الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

منع إصدار اسبوعية ايرانية انتقدت المفاوضات النووية

المصدر: "أ ف ب"
منع إصدار اسبوعية ايرانية انتقدت المفاوضات النووية
منع إصدار اسبوعية ايرانية انتقدت المفاوضات النووية
A+ A-

منعت مجلة "9 D" الاسبوعية المحافظة من الصدور، لانها وجهت انتقادات الى الحكومة الايرانية وخصوصاً اسلوبها في المفاوضات النووية مع القوى العظمى. ورأت "هيئة مراقبة الاعلام" ان "المجلة نشرت مقالات مهينة للإمام الخميني (مؤسس الجمهورية الاسلامية) وتتعارض مع السياسة النووية للنظام".


وبعد نزهة قام بها وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ووزير الخارجية الاميركي جون كيري في شوارع جنيف، على هامش جلسة مفاوضات في منتصف كانون الثاني، كتبت المجلة ان "كل خطوة لظريف دمرت 100 كيلو من احتياطات اليورانيوم المخصب" في ايران.


وغالباً ما تنتقد هذه المجلة، التي يشرف عليها النائب المحافظ حميد رسايي المفاوضات النووية، مؤكدةً ان الحكومة قدمت كثيراً من التنازلات بتوقيعها الاتفاق الموقت في جنيف في تشرين الثاني 2013، الذي جمدت بموجبه ايران الاتفاق جزءاً من انشطتها النووية، مقابل رفع جزئي للعقوبات الدولية.


وتحاول ايران وبلدان مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا، إضافة الى المانيا)، ابرام اتفاق شامل يجيز بعض الانشطة النووية المدنية الايرانية مع ضمانات في أن تبقى سلمية، في مقابل رفع العقوبات الدولية.


واتفق البلدان على التوصل اولاً الى اتفاق سياسي قبل 31 اذار، ووضع اللمسات الاخيرة على التفاصيل التقنية لاتفاق شامل قبل 1 تموز. لكن ايران باتت تطالب باتفاق خلال مرحلة واحدة يشمل ايضاً التفاصيل التقنية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم