الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

تحديات "بالجملة" تواجه وزير الدفاع الأميركي الجديد

المصدر: (أ ف ب)
تحديات "بالجملة" تواجه وزير الدفاع الأميركي الجديد
تحديات "بالجملة" تواجه وزير الدفاع الأميركي الجديد
A+ A-

يواجه وزير الدفاع الاميركي الجديد اشتون كارتر فور تعيينه سلسلة من التحديات تراوح من قيادة الحملة ضد تنظيم "الدولة الاسلامية" الى الانسحاب التدريجي من افغانستان، مرورا بالمعارك في شأن الميزانية والخيارات التكنولوجية.


وقبل كارتر لم ينجح سلفه تشاك هيغل في فرض نفسه بين البيت الابيض والبنتاغون وظل صوته ضعيفا.
غير ان كارتر (60 عاما) التكنوقراطي اللامع الذي سبق ان كان مساعدا لوزير الدفاع "هو احدى الشخصيات الاكثر كفاءة التي تم تعيينها حتى الان" وزيرا للدفاع برأي شون بريملي الخبير في مركز الدراسات "نيو اميركان سيكيوريتي".


وقال ستيفن بيدل الاستاذ في جامعة جون واشنطن وزميل كارتر السابق في هارفرد، انه من غير المرجح ان يكون الاختيار وقع عليه لمجرد ان يصادق على قرارات البيت الابيض.


واضاف "انني واثق من انه سيصر على ان يكون مهندسا وليس مجرد بناء".
وكارتر الذي يعرف بشخصيته القوية الحادة ومواقفه الشديدة، سبق ان ابدى استقلالية حيال البيت الابيض وحصد دعما كبيرا في صفوف الجمهوريين في مجلس الشيوخ.


وخلال جلسة الاستماع اليه في مجلس الشيوخ قبل تثبيته في منصبه، ايد ارسال اسلحة لاوكرانيا، مما حمل البيت الابيض على تصحيح اقواله اذ ان الرئيس باراك اوباما لم يحسم المسالة بعد.


وستكون الحرب الجديدة ضد الجهاديين في الشرق الاوسط وخصوصا في العراق وسوريا في طليعة التحديات التي سيواجهها وزير الدفاع فور تولي مهامه الجديدة وسيجد نفسه بهذا الصدد في موقع حساس حيث لا يرغب الرئيس في ارسال قوات برية، في حين ان العديد من العسكريين الاميركيين يشككون في قدرة الجيش العراقي على خوض المعركة البرية وحده.
وفي افغانستان يعتبر العديد من الاختصاصيين الجدول الزمني الذي حدده اوباما لاستكمال سحب القوات الاميركية في حلول نهاية 2016 سريعا جدا مشددين على ان الحكومة الافغانية ليست قوية الى حد يسمح لها بمواجهة تمرد حركة طالبان.
ومن المحتمل ان تشكل مسالة معتقل غوانتانامو ايضا ملفا شائكا، واعتبر اوباما ان "الوقت حان لانجاز المهمة" هنا ايضا مع افراغ السجن من المعتقلين غير ان اي حل لا يلوح في الافق ولا يزال حتى الان المعتقلون الاكثر خطورة محتجزين هناك.
ويواجه اشتون كارتر تحديات ايضا على صعيد الميزانية وسيتحتم عليه الحصول على المدى القريب على موافقة الكونغرس لزيادة النفقات العسكرية بنسبة 4 في المئة خلال العام 2016، استجابة لطلب الادارة.


وعلى مدى ابعد يترتب عليه الاستجابة للمخاوف في شأن تقلص التفوق التكنولوجي الاميركي لعدم رصد استثمارات كافية في السنوات الاخيرة.
ويرى الخبراء ان الولايات المتحدة التي تخوض منذ عقد حربين مكلفتين في العراق وافغانستان ارغمت على الحد من جهودها من اجل الاعداد لـ"حرب المستقبل".


وكارتر الخبير في عقود التجهيز العسكري مع القطاع الخاص، مقتنع في امكان رصد موارد جديدة عن طريق الحد من الاهدار، وهذا الطرح يلقى ترقبا كبيرا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم