الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

كيف تتخلص من الرغبة الشديدة في تناول الشوكولاتة؟

المصدر: "النهار"
ن.م.
كيف تتخلص من الرغبة الشديدة في تناول الشوكولاتة؟
كيف تتخلص من الرغبة الشديدة في تناول الشوكولاتة؟
A+ A-

تعتبر الشوكولاتة من أكثر الأطعمة التي تساعد على الاسترخاء والشعور بالسعادة. لذا، نرى الأشخاص الذين يعانون من توتر أو إرهاق أو ضغط نفسي يلجأون إليها كوسيلة للتخفيف من هذه المشاعر. لكنّ، ما هي العوامل التي تدفع الفرد إلى رغبته في تناول الشوكولاتة؟ 

انطلاقًا من هنا، أشارت اختصاصية التغذية نورهان ناصر إلى أنّ الإفراط في تناول الشوكولاتة، تؤدي إلى زيادة ملحوظة في الوزن، خاصة حين تلجأ إليها كجزء من الأكل العاطفي (Emotional Eating). كذلك، أوضحت الأسباب التي تعزز رغبتنا في تناول الشوكولاتة، ومن أبرزها: 

أولاً: نقص المغنيسيوم

عندما يكون هناك نقص في أحد المعادن والفيتامينات في الجسم، يشتهي الفرد  بعض الأطعمة، ومنها: الشوكولاتة. إذ تشير بعض الدراسات إلى أن الرغبة في تناول الشوكولاتة تعود إلى وجود نقص في معدلات المغنيسيوم، ويمكن معالجة هذه الحالة من خلال تناول الأطعمة الغنية بهذا المعدن أو الاستعانة بالمكملات الغذائية تحت إشراف خبيرة تغذية. 

ثانياً: التحلية بعد الأكل

 يقوم العديد من الأفراد بتناول الشوكولاتة بعد الوجبات، وتعتبر هذه العادة من العادات الخاطئة. لذا، ينصح استبدال هذه العادة بالفاكهة أو شرب الشاي مع العسل.

إقرأ أيضًا: كيف تحضّر مشروب الشوكولا الساخن بسعرات حرارية قليلة؟ 

ثالثاً: الشعور بالتعب

يلجأ  الفرد عند الاحساس بالتعب أو الإرهاق إلى تناول الشوكولاتة، كوسيلة لتحفيز مستوى النشاط لديه، ولكن ما تجهله أن الشوكولاتة تمدّ بالطاقة لفترة قصيرة فقط. لذا، من المحبذ اختيار  الفاكهة المجففة والمكسرات كوجبة خفيفة غنية بالطاقة بدلاً من الشوكولاتة. 

رابعاً: الشعور بالتوتر والحزن

بعد يوم طويل ومتعب، يختار الفرد الشوكولاتة من أجل تحسين مزاجنا، بالرغم من أنّ الطريقة الأفضل للتخلص من التوتر هي ممارسة الرياضة. وذلك لأنّ الرياضة ترفع من معدلات هرمون "الإندروفين" الذي يحسن المزاج، وقد يكون المشي لمدة 30 دقيقة من الحلول المناسبة. 

إقرأ أيضًا: للشوكولاتة فوائد صحية هل تعلمونها؟ 

اتبع هذه الأساليب عند رغبتك بالشوكولاتة!

إلى ذلك، قدّمت ناصر بعض النصائح التي تساعد على التخلص من الرغبة الشديدة بتناول الشوكولاتة، ومنها:

  • مضغ العلكة: أثبتت بعض الدراسات أنّ مضغ العلكة يخفف من الشعور بالرغبة في تناول بعض الأطعمة ومنها الشوكولاتة. 
  • الحرمان من هذه الحلويات: عند الشعور بالحاجة إلى تناول الشوكولاتة، اكتفِ بقطعة صغيرة بدلاً من لوح كامل.
  • اللجوء إلى الفاكهة كبديل من الشوكولاتة.
  • شرب الماء: في الكثير من الأحيان، تكون رغبتنا في تناول بعض المأكولات هي حاجة أجسامنا إلى الماء. لذا، عند رغبتك بتناول الشوكولاتة، قم بشرب الماء وانتظر مدة 30 دقيقة. 

إقرأ أيضًا: تناول الشوكولاتة للتخلص من الوزن الزائد!

  • الأكل بانتظام: الانتظار لفترات طويلة دون أكل، يحفز رغبتك بتناول الوجبات الغنية بالدهون والسكريات. لذا، يجب تناول وجباتك بانتظام لتجنب هذا الشعور.
  • اعتماد اللبن مع الفاكهة كوجبة خفيفة بدلاً عن الشوكولاتة.
  • الاستعانة بزبدة الفول السوداني، بحيث إنّها غنية بالنكهة وتخفف من رغبتك بتناول الشوكولاتة. 

نصيحة: تناول الشوكولاتة الداكنة باعتدال دون الشعور بالذنب شرط أن لا تزيد عن 60 غ كحد أقصى في اليوم،  بحسب الجمعية الأميركية لسلامة القلب. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم