الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

هل هذه "مشاهد من العاصفة الهوجاء الّتي تضرب العراق ومصر وتتّجه نحو لبنان"؟ FactCheck#

المصدر: "النهار"
هالة حمصي
هالة حمصي
هل هذه "مشاهد من العاصفة الهوجاء الّتي تضرب العراق ومصر وتتّجه نحو لبنان"؟ FactCheck#
هل هذه "مشاهد من العاصفة الهوجاء الّتي تضرب العراق ومصر وتتّجه نحو لبنان"؟ FactCheck#
A+ A-

هذه "مشاهد من العاصفة الهوجاء التي تضرب العراق ومصر وتتجه نحو سورية ولبنان..."، وفقا للمزاعم المتناقلة. فيديوان يشعلان وسائل التواصل الاجتماعي، منذ ساعات، وقد تم تناقلهما على انهما يوثقان لمرور "عاصفة التنين" في عدد من الدول العربية. غير ان البحث يظهر ان الفيديوين لا علاقة لهما بـ"عاصفة التنين"، نظراً الى قدمهما: الأول يظهر عاصفة رملية في السودان عام 2017، والآخر عاصفة رملية مماثلة في الأردن عام 2015. FactCheck#

"النهار" دققت من أجلكم 

1-الفيديو الاول:

وقد انتشر على نطاق واسع على مختلف المنصات الاجتماعية، لا سيما الواتساب، والفيسبوك (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...)، وتويتر (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...). وقد ارفق بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "مشاهد من العاصفة الهوجاء التي تضرب العراق ومصر وتتجه نحو سورية ولبنان". الفيديو ذاته يتم تناقله ايضا بمزاعم مماثلة: "عاصفة ترابية شديدة في طريقها لمصر... الفيديو من السودان (هنا، هنا، هنا...). 

**** بموجب البحث عن الفيديو بواسطة Invid، وايضا باستخدام كلمات المفاتيح، مثل عاصفة رملية في السودان، وSandy Storm In sudan، أمكن ايجاد آثار للفيديو على اليوتيوب في حزيران 2017 (هنا، وهنا). وفقا لمواقع اخبارية سودانية (هنا، هنا، هنا)، "فقد ضربت عاصفة ترابية ولاية الخرطوم مساء الخميس 1 حزيران 2017، أدت الى انعدام الرؤية في العديد من مناطق الولاية، مع استمرار حركة المرور بمعدل أقل من الطبيعي، كما تسببت بتوقف جزئي لحركة الطيران بمطار الخرطوم".

2-الفيديو الثاني: "مطار الملكة علياء في ظل عاصفه التنين"؟ 

كذلك، انتشر على نطاق واسع على مختلف المنصات الاجتماعية، لا سيما الواتساب، والفيسبوك (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...) وتويتر (هنا، هنا، هنا، هنا)، ويوتيوب (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا) مرفقا بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "مقطع فيديو لعاصفة التنين في مطار الملكة علياء في مشهد يحبس الأنفاس"، وايضا "عاصفه التنين تصل الاردن وتضرب مطار عمان". 

**** بموجب البحث عن الفيديو بواسطة Invid، يظهر على الفور انه سبق ان نشر في آب 2015 (هنا، هنا، هنا، وهنا). "عاصفة رملية تضرب مطار الملكة علياء" في الاردن، على ما كتب موقع "الرؤيا"  الاخباري الاردني (هنا، 2 آب 2015). وقد أوردت مواقع عربية عدة تقارير عن هذه العاصفة. "عاصفة رملية تضرب مطار الملكة علياء الدولي"، على ما اورد ايضا موقع Arabia Weather يومذاك.  

 منخفض التنين

في 12 آذار 2020، حذر خبراء الطقس من أن عاصفة او منخفض التنين ستضرب 8 دول هي مصر، عمان، سوريا، الأردن، لبنان، فلسطين، العراق، وتركيا (هنا، هنا، هنا، وهنا). وقد حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية مما وصفته بـ"أخطر 3 أيام تمر على مصر هذا العام"، في إشارة إلى أيام الخميس 12/3، الجمعة 13/3 والسبت 14/3، بسبب عاصفة لم تشهد مصر لها مثيل وتحمل اسم "منخفض التنين" أو "منخفض القرن"، ستؤدي إلى اضطرابات شديدة في حالة الطقس مع ارتفاع سرعة الرياح لتتجاوز 100 كيلومتر في الساعة، وأمطار غزيرة ورعدية، يمكن ان تصل إلى حد السيول".

وفي لبنان، اجتاحت عواصف "التنين" لبنان... وأضرار في الممتلكات (بالصور والفيديو)- (النهار، 13 آذار 2020، وهنا ايضا). 

النتيجة: الزعم ان الفيديوين المتناقلين يظهران مشاهد من "عاصفة التنين" الحالية، زعم لا صحة له. الفيديوان قديمان: الأول يظهر عاصفة رملية في السودان عام 2017، والآخر عاصفة رملية مماثلة في الأردن عام 2015. وقد قدمنا اليكم في هذه المقالة الادلة على ذلك. 

[email protected]


   

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم