الأربعاء - 02 كانون الأول 2020
بيروت 21 °

إعلان

"وكالة ناسا تحذّر الشعب اللبناني من نيزك قاتل يتّجه نحو لبنان"؟ FactCheck#

المصدر: "النهار"
"وكالة ناسا تحذّر الشعب اللبناني من نيزك قاتل يتّجه نحو لبنان"؟ FactCheck#
"وكالة ناسا تحذّر الشعب اللبناني من نيزك قاتل يتّجه نحو لبنان"؟ FactCheck#
A+ A-

التحذير منسوب الى وكالة الفضاء الاميركية (ناسا). عنوان بالخط الاسود العريض: "وكالة ناسا تحذّر الشعب اللبناني!!"، وفقا لمنشور يتم تناقله على منصات اجتماعية. وما تحذر منه هو "نيزك قاتل وكبير يقترب من الارض السبت المقبل متجها فوق لبنان"، وفقا للمزاعم. كلام جدي ام للتسلية؟ FactCheck# 

النتيجة: الزعم ان وكالة "ناسا" حذرت "الشعب اللبناني من نيزك قاتل وكبير متجه فوق لبنان السبت المقبل"، لا صحة له. ولا وجود لمثل هذا التحذير.  

"النّهار" دقّقت من أجلكم 

الوقائع: منذ ساعات، تكثّف تناقل هذا التحذير، لا سيما عبر الواتساب، وايضا في صفحات في الفيسبوك (مثل هنا، هنا). ومما جاء في العنوان: "وكالة ناسا تحذّر الشعب اللبناني!!". اما النص، فعبارة عن سطر واحد: "كشفت وكالة ناسا ان نيزكا قاتلا وكبيرا يقترب من الارض السبت المقبل، متجها فوق لبنان". ولا ذكر اطلاقا لمصدر هذا الخبر او المعلومة، ولا تاريخ له. السبت المقبل قد يكون اي سبت!  

التدقيق: 

-بحثا عن اي تحذير وجهته وكالة الناسا الى الشعب اللبناني تحديدا، كما يزعم المنشور، يتبين ان لا وجود له على الانترنت.

-في واقع الامر، اظهر البحث، باستخدام كلمات المفاتيح، ان الناسا (هنا) كانت "حذِّرت من اصطدام كويكب عملاق بالأرض السبت 15 شباط" (النهار، 12 شباط 2020). وفي تفاصيل هذا التحذير يومذاك، "سيشهد كوكب الأرض، وتحديداً يوم السبت 15 شباط، مرور كوكب هائل بسرعة قد يؤدي إلى دمار واسع النطاق في جميع أنحاء الكوكب في حال ضرب الأرض. ويُعرف بالكويكب العملاق، يتراوح قطره بين 440 و990 متراً، ويعرف رسمياً باسم 2002 PZ39، بحيث يتحرك بسرعة تصل إلى 57240 كلم/الساعة".

-السبت 15 شباط مرّ على خير وسلامة... وتنبيه حديث اعلنته الوكالة، اليوم الثلثاء، الى "اتجاه كويكب نحو الارض بسرعة تزيد عن 12000 ميل في الساعة". وتوقعت أن "يصل الكويكب في غضون الـ12 ساعة المقبلة يوم الأربعاء 26 شباط"، وفقا لما ارود موقع Express اليوم. وذكر ان "الوكالة قالت إن الجسم الصخري الذي اطلقت عليه تسمية DS30 2012، موجود في مسار قريب من الأرض".

*ماذا عن السبت المقبل، كما يرد في المنشور؟ 

بمراجعة بيانات وكالة ناسا عن الاجسام التي مرت وستمر بالقرب من الارض (هنا)، يتبين ان جسمين متوقع مرورهما السبت المقبل المصادف في 29 شباط 2020. وبالمقارنة بحجم كويكب 2002 PZ39 أعلاه، يمكن ملاحظة انهما اصغر حجماً منه بكثير. ولم تصدر بعد الوكالة اي تنبيه او تحذير بشأنهما. 




الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم