الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

"البنتاغون": 50 جندياً أصيبوا بارتجاج دماغي في القصف الإيراني لعين الأسد

"البنتاغون": 50 جندياً أصيبوا بارتجاج دماغي في القصف الإيراني لعين الأسد
"البنتاغون": 50 جندياً أصيبوا بارتجاج دماغي في القصف الإيراني لعين الأسد
A+ A-

اقرت وزارة الدفاع الاميركية "البنتاغون" الثلثاء بأنّ عدد الجنود الأميركيين الذين أصيبوا بارتجاج في الدماغ جرّاء الصواريخ الباليستية التي أطلقتها إيران على قاعدة عين الأسد في غرب العراق مطلع كانون الثاني الجاري ارتفع إلى 50 جندياً، مشيراً إلى أنّ هذه الحصيلة لا تزال غير نهائية.

وكانت وزارة الدفاع الأميركية أعلنت الجمعة أنّ القصف الإيراني الذي لم يوقع أيّ قتلى أو جرحى أدّى إلى إصابة 34 جندياً أميركياً بارتجاج في الدماغ. والثلثاء، قال الناطق باسم البنتاغون" توماس كامبل في بيان إنّ الحصيلة الجديدة للقصف الإيراني هي إصابة 50 جندياً بارتجاج دماغي، مشيراً إلى أنّ "هذه هي الحصيلة في الوقت الراهن والعدد مرشّح للارتفاع". وأوضح أنّ 31 من هؤلاء الجنود عولجوا في القاعدة وعادوا إلى الخدمة في وحداتهم، في حين أجلي 18 جندياً إلى ألمانيا لتلقّي العلاج في مستشفى عسكري أميركي هناك، بينما نقل المصاب الأخير إلى مستشفى في الكويت.

وتعتبر هذه المسألة شائكة لأنّ الرئيس الأميركي دونالد ترامب صرّح غداة الهجوم بأنّه "لم يُصب أيّ أميركيّ" في تلك الضربات. وعندما سئل عن ذلك لدى مشاركته في منتدى دافوس الاقتصادي الأسبوع الماضي، قلّل مجدّداً تأثير الضربات الإيرانيّة، قائلاً: "سمعت أنّ لديهم (الجنود) صداعاً. أنا لا أعتبر ذلك إصابة خطرة".

لكنّ خصوم الرئيس الديموقراطيين اتّهموه بالكذب على الشعب الأميركي وبتقليل احترام الجنود الجرحى. وعزا "البنتاغون" الحصيلة الجديدة إلى أنّ أعراض الارتجاج الدماغي غالباً ما تستغرق بضعة أيام قبل أن تظهر. وفجر 8 كانون الثاني، أطلقت طهران صواريخ باليستية على قاعدتي عين الأسد وأربيل، حيث يتمركز عدد من الجنود الأميركيين البالغ عددهم 5200 في العراق، رداً على اغتيال قائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري الايراني الجنرال الإيراني قاسم سليماني بغارة أميركية في بغداد في 3 كانون الثاني.

الى ذلك، قال المبعوث الاميركي الخاص لسوريا جيمس جيفري، إن الولايات المتحدة تأمل في أن تبدأ محادثات موسعة مع الحكومة العراقية في المستقبل القريب، وذلك بعد تعليق عمليات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق. وأضاف إن الولايات المتحدة تؤيد إمكان قيام حلف شمال الأطلسي بدور في سوريا والعراق.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم