الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

المناطق اللبنانية تلبي نداء الحراك الشعبي إلى "أحد الوحدة"

المناطق اللبنانية تلبي نداء الحراك الشعبي إلى "أحد الوحدة"
المناطق اللبنانية تلبي نداء الحراك الشعبي إلى "أحد الوحدة"
A+ A-

واكبت المناطق اللبنانية الانتفاضة الشعبية في "احد الوحدة" في ساحتي الشهداء ورياض الصلح، عبر سلسلة تحركات واعتصامات.

ففي طرابلس، انطلقت الفعاليات المسائية للاعتصام في ساحة عبد الحميد كرامي، مع وصول حشود من مناطق ريفية ومجاورة للمدينة ومسيرات من الأحياء الشعبية.

وغصت الساحة بالمشاركين، رغم أن وفودا عدة غادرتها للالتحاق بساحتي الاعتصام في وسط بيروت.

وقدمت مجموعة من الصبايا والشبان مشاهد تعبيرية ودبكات تراثية.

صيدا

وفي صيدا (النهار)، استمرت الانتفاضة لليوم الثامن عشر كما في يومها الأول بالزخم والإصرار نفسيهما على متابعة التحركات الاحتجاجية في ساحة الانتفاضة عند تقاطع ايليا، حتى تحقيق الحقوق والمطالب.

ولليوم الثاني، تواصلت الاحتجاجات تحت عنوان "زمّر إذا انت مع الثورة". وفي "أحد الوحدة"، انطلقت مسيرات سيارة في شوارع المدينة وسط أبواق السيارات، وسارت مسيرات راجلة يتوسطها علم لبناني طويل. ومنذ الثالثة بعد الظهر، بدأ المتظاهرون يتجمعون في ساحة الانتفاضة وتمكنوا من العودة إلى وسط الطرق التي أقفلت في كل الاتجاهات، مع تزايد المتظاهرين، من دون أن يتدخل الجيش أو يعمل على منعهم من التظاهر في وسط الطريق.

أما الحركة في أسواق المدينة فقد عادت إلى طبيعتها طوال ساعات النهار.

كفر رمان

ونظم "حراك كفررمان" (النبطية) مسيرة احتجاجية على الأوضاع الاقتصادية، انطلقت من خيمة "الحراك" على الأوتوستراد، يتقدمها قياديون في الحزب الشيوعي اللبناني وفاعليات شعبية ونسائية، رافعين العلم اللبناني.

ووصلت المسيرة الى محيط السرايا الحكومية حيث انضم اليها "حراك النبطية"، وتوجها في مسيرة واحدة نحو مصرف لبنان، وسط الأغاني الحماسية ومواكبة الجيش وقوى الامن الداخلي.

وألقى عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي يوسف سلامة، كلمة شدد فيها على أن "الانتفاضة مستمرة، والنبطية جزء لا يتجزأ من هذا الوطن"، مستعجلاً "تشكيل حكومة نطمح إليها، تكون انتقالية بعيدة من الأطراف السياسيين في السلطة الحالية". واعتبر عضو اللجنة المركزية للحزب جمال بدران أن "مصرف لبنان يمثل سلطة الفساد".

صور

وفي صور، توافد المحتجون الى ساحة العلم للمطالبة بـ"محاسبة الفاسدين" و"إرجاع المال المنهوب للدولة"، فيما رفعت الاعلام اللبنانية، وسط تدابير أمنية مشددة اتخذها الجيش والقوى الأمنية.

وانتشرت صور لرئيس مجلس النواب نبيه بري والامام موسى الصدر على المداخل الجنوبية والشمالية للمدينة.

زحلة

وتظاهر شبان الحراك الشعبي وشاباته في ساحة زحلة - البولفار، ملوحين بالأعلام اللبنانية احياء لـ"أحد الوحدة". كذلك انطلقت تظاهرات في سعدنايل وتعلبايا وصولاً الى المصنع ومناطق بقاعية مختلفة.

بعلبك

وفي بعلبك (النهار)، واصل المتظاهرون اعتصامهم في ساحة الشاعر خليل المطران في المدينة، وفي محلة الزيتون ببلدة العين (البقاع الشمالي)، حيث رفعوا الأعلام اللبنانية ووزعوا الورود.

ورفعوا شعارات تطالب بدولة مدنية، وحكومة انتقالية خارج الطبقة السياسية، واستعادة الأموال المنهوبة ومحاكمة الناهبين. 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم