الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

المرأة الحامل والصيام: ما هي الشروط ومتى يجب الحذر من هذه العلامات؟

المصدر: النهار
المرأة الحامل في الصيام.
المرأة الحامل في الصيام.
A+ A-
أثبتت الأبحاث العلمية أن الصيام غير صحي أثناء الحمل خصوصاً خلال الفترة الأولى والأخيرة (أول ثلاثة أشهر وآخر ثلاثة أشهر) من الحمل.
 
كذلك تشير الأبحاث إلى أن النساء الحوامل اللواتي يصمن خلال شهر رمضان المبارك، معرضات إلى خطر الولادة المبكرة أو فقدان الجنين عند الولادة مقارنة بالنساء اللواتي لا يصمن. قد يزيد الصيام أيضًا من خطر الإصابة بالجفاف، خاصةً إذا حل شهر رمضان خلال فصل الصيف، وقد يؤثر ذلك على كمية السوائل المحيطة بالجنين.

توصي منظمة الصحة العالمية بأن على الحوامل استشارة الطبيب أولاً قبل الصيام خلال هذا الشهر الفضيل، وأن الإعفاء من الصيام يضمن حمايتكِ وحماية الجنين. خاصةً إذا كنت من النساء اللواتي يعانين من مضاعفات الحمل كسكري الحمل، لأن ذلك سيؤثر على مستويات السكر في الدم أو ارتفاع ضغط الدم خلال فترة الحمل، أو مضاعفات في نمو طفلكِ.

تشرح اختصاصية التغذية داليا حرب أنه إذا كان "الصيام مسموحاً لك، فشعورك بالعطش هو من العلامات المبكرة للجفاف، وقد تشمل الأعراض الأخرى الدوخة، الصداع، التعب،جفاف الفم وغيرها...

إذا شعرتِ بالدوار أو التعب أثناء الصيام فعليك أن تفطري مباشرةً بعد استشارة إختصاصية التغذية. لكن عليك كسر إفطارك بالفواكه الطازجة أو المجففة لتعويض الطاقة مباشرةً.


ماذا عليك أن تتناولي على وجبة الإفطار؟ ان كنت من الحوامل اللواتي يسمح لهن بالصيام
 
تقدم حرب مجموعة نصائح غذائية للمرأة الحامل في رمضان وأهمها:

* تناول الأطعمة الغنية بالنشويات المعقدة مثل المعكرونة المصنوعة من القمح الكامل والشوفان أو النخالة، الفول والبقول، الحبوب على أنواعها.
 
 
* تناول الأطعمة الغنية بالبروتين الصحي كاللحوم قليلة الدسم (اللحوم الهبرة)، الدجاج من دون الجلد، والأسماك المشوية غير المقلية، الحليب ومشتقاته والبيض.

* التركيز على الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن مثل الحديد والكالسيوم (الخضار، الفواكه، الحليب ومشتقاته...) لاحتوائها على كمية عالية من الألياف لأنها تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول.

* تناول المكسّرات النيئة غير المملحة كالجوز واللوز والكاجو لأنها غنية بالأوميغا 3 والدهون الصحية لكِ وللجنين.

* شرب الكثير من السوائل أثناء السحور ووجبة الإفطار لتقليل خطر الإصابة بالجفاف.
 

ما عليك تجنبه عند وجبتي الإفطار والسحور؟
تجنبي:
- الأطعمة والمشروبات السكرية المصنعة غير الآمنة في فترة الحمل.

- المشروبات الغنية بالكافيين كالشاي، القهوة، النسكافيه والمشروبات الغازية التي تزيد من الجفاف.

-الأطعمة الحمضية أو الدهنية كالتوابل، الأطعمة المعلبة والمملحة التي قد تسبب لك الحموضة، عسر الهضم، الحرقة والإمساك.

نصائح صحية للحوامل وتنطبق على المرضعات أيضاً؛

* إياكِ أن تفوّتي وجبة السحور.

* إستشيري طبيبك قبل فترة الصيام.

* كوني حذرة إذا كنتِ خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل لأن في هذه المرحلة تحتاجين إلى سعرات حرارية زائدة وكميات أكل أكثر، فأنصحك بإستشارة اختصاصية التغذية.

* إنتبهي إلى علامات الجفاف مثل البول الداكن، الدوخة، والصداع الشديد.

* لا تنسي تناول مكملاتك الغذائية التي ينصح بها طبيبك المختص خلال فترة الحمل والرضاعة كحمض الفوليك والفيتامين د، والحديد والكالسيوم.

* احصلي على قسط كافٍ من الراحة أثناء الصيام.

ملاحظة: يمكنك ممارسة الرياضة إذا كنت من النساء اللواتي يمارسن الرياضة قبل الحمل أو الرضاعة ( لكن بعد استشارة طبيبك وأخصائية التغذية).

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم