الأربعاء - 30 تشرين الثاني 2022
بيروت 17 °

إعلان

"مورغان فريمان أشهر إسلامه بعد افتتاح مونديال قطر"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
الخبر المختلق المتناقل (تويتر وتيك توك).
الخبر المختلق المتناقل (تويتر وتيك توك).
A+ A-
يتداول مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي خبرا ان النجم الاميركي الشهير مورغان فريمان "أشهر اسلامه بعد افتتاح مونديال قطر 2022" في كرة القدم في قطر مساء الاحد 20 تشرين الثاني 2022. وقد نشر مستخدمون فيديو يظهر فيه فريمان رافعا الأذان، دليلا مزعوما على ذلك. غير أنّ هذا الخبر غير صحيح. والمقطع المصوّر مجتزأ من حلقة قديمة من المسلسل الوثائقي "قصة الله"، من تقديم فريمان، وخلالها حاول رفع الأذان خلال زيارته القاهرة، في إطار البحث عن طريقة تواصل مختلف الأديان مع الله. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
الوقائع: التشارك في الخبر والفيديو تكثّف أخيراً، عبر صفحات وحسابات (هنا، هنا، هنا، هنا...). ووفقا للمزاعم المتناقلة، فإن "مورغان فريمان أعلن اعتناقه الإسلام"، وايضا "بعدما التقى فريمان الداعية ذاكر نايك على هامش افتتاح المونديال في قطر، اعتنق الاسلام وغيّر اسمه من مورغان الى بلال ويريد ان يصبح مؤذنا في أحد مساجد الدوحة".  
 
 
  
 
التدقيق: 
انتشر هذا الخبر بعد انطلاق مونديال قطر 2022 في كرة القدم في قطر مساء الاحد 20 تشرين الثاني 2022. وقد أعلن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني افتتاح المونديال من استاد البيت شمال العاصمة الدوحة، حيث خاض أصحاب الأرض أولى المواجهات مع الإكوادور ضمن منافسات المجموعة الأولى، على ما أوردت وكالة فرانس برس. 
 
وانطلق افتتاح المونديال بآيات قرآنية عن التقارب بين الشعوب. وشهد حضور الممثل الأميركي الشهير مورغان فريمان الذي شارك في المسرح الشاب القطري غانم المفتاح، بحيث دار بينهما حديثٌ، مثّل فيه الأول العالم الغربي، فيما تحدّث الأخير بلسان الشرق. كذلك، تمّ استذكار النسخ المونديالية السابقة.
 
وقال آل ثاني إنه "بدءاً من هذا المساء وطوال 28 يوماً، سوف نتابع، ومعنا العالم بأسره بإذن الله المهرجان الكروي الكبير، في هذا الفضاء المفتوح للتواصل الإنساني والحضاري".
 
 
 
 - حقيقة الخبر - 
غير ان الخبر عن "إشهار مورغان فريمان إسلامه" غير صحيح، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقته. 
 
فالبحث أولا في حسابات فريمان في وسائل التواصل الاجتماعي (هنا، هنا، هنا)، يبيّن غياب اي اعلان او تصريح او خبر مماثل. ولم ينشر الممثل الأميركي في حساباته منذ 18 تشرين الثاني 2022، اي قبل يومين من افتتاح مونديال قطر.  
 
 
كذلك، لا اثر لهذا الخبر في وسائل الاعلام والوكالات العالمية ذات صدقية. 
 
ما المعتقد الديني الذي يؤمن به فريمان؟ 
منذ فترة طويلة عرّف فريمان بنفسه بأنه أغنوستي. الا انه اكتشف دينه: الزرادشتية Zoroastrianism. وقال: "إنه نظام إيماني في جوهره أنا: الأفكار الجيدة، والكلمات الطيبة، والأعمال الصالحة تلخصه إلى حد كبير"، على ما نقل عنه موقع "هوليود ريبوتر" في مقابلة معه عام 2019 (هنا، هنا).
 
وكانت "واشنطن بوست" أوردت، في مقالة (هنا) عام 2016 عن الفيلم الوثائقي لفريمان "قصة الله" على قناة ناشيونال جيوغرافيك، ان "فريمان لا يؤمن بالله على الأقل بالطريقة التقليدية. فهو يعتقد أن الإنسان اخترع الله. لكن هذا لا يعني أنه ملحد". 
 
 ونقلت عنه قوله: "رأيي لا يشكك في وجود الله، انما كيف وصلنا إلى وجود الله" (هنا). وكتبت: "رغم أن الإنسان اخترع الله، إلا أن فريمان يشعر بأن الله لا يزال هو الله. هذا الإله موجود فقط في العقل، وليس في الكون بصفته خالق كل أشكال الحياة".
 
- ماذا عن المقطع المصوّر الذي يظهر فيه فريمان مؤذناً؟ 
انه مقتطع من حلقة "من هو الله؟" (هنا) من المسلسل الوثائقي The story of God (قصة الله) على قناة ناشونال جيوغرافيك (هنا)، والتي عرضت في 17 نيسان 2016 (هنا). 
 
 وقد نشرتها القناة كاملة في حسابها في يوتيوب، في 8 آذار 2022. ويمكن مشاهدة المقطع المتناقل في التوقيت 28:56. 
 
 
وفقا للحلقة، كان فريمان في القاهرة، حيث زار، برفقة المؤرخ في الاسلام احمد رجب، مسجد الحسين، والتقى امام المسجد يومذاك الشيخ الأمير محفوظ. وخلال اللقاء حاول فريمان أن يرفع الأذان بحضور الشيخ محفوظ، بعدما سأله عن كيفية التواصل مع الله في الاسلام وطريقة اختيار المؤذنين.
 
وانتهى المشهد مع الشيخ محفوظ بتوجيهه ملاحظة الى فريمان بأنه لم يستطع لفظ "الهاء" (في الله) كما يجب خلال رفعه الأذان، قائلا له: "الهاء لم تُنطق". واردف فريمان ضاحكا: "عليّ ان اعمل على ذلك". 
 
ومحاولة رفع فريمان الأذان خلال التصوير ليست بالطبع اشهارا لإسلامه، كما يزعم خطأ مستخدمون. 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للخبر المتناقل ان النجم الاميركي الشهير مورغان فريمان "أشهر اسلامه بعد افتتاح مونديال قطر 2022. هذا الخبر ملفق، من نسج الخيال. 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم