السبت - 15 أيار 2021
بيروت 23 °

إعلان

صورة لـ"القاضية عون مع حافظ الأسد"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
الصورة المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
الصورة المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
A+ A-
يدعي مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي ان الصورة التي ينشرونها تظهر النائبة العامة الاستئنافية في جبل لبنان القاضية غادة عون الى جانب الرئيس السوري الراحل حافظ الاسد. غير ان هذه المزاعم لا صحة لها. المرأة التي تظهر في الصورة هي أميرة عزيز الأسد، الزوجة الأولى لرفعت الأسد، شقيق الأسد، وقد أُعلِنت وفاتها في 26 تشرين الأول 2019. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
الوقائع: منذ ساعات، عمدت صفحات وحسابات في الفايسبوك، الى نشر الصورة، مرفقة بالمزاعم الآتية: "غادة عون وحافظ الأسد..."، و"لمن لا يعرف كيف صعدت غادة عون ومن اوصلها لهذا المنصب". ويبيّن البحث عن الصورة بالمزاعم المرفقة، انه سبق أن انتشرت في وسائل التواصل عامي 2019 و2020، قبل ان يتجدد أخيرا. 
 
 
 
التدقيق: 
يتزامن تجديد نشر الصورة بالمزاعم المرفقة، مع التقارير الاخبارية عن دخولها مجددا مكاتب شركة "مكتّف" للصيرفة في عوكر، ونقل أجهزة الكومبيوتر وبعض الملفات التابعة للشركة، إلى سيارتها الخاصة في 21 نيسان 2021. وكان مجلس القضاء الأعلى طلب أخبرا من التفتيش القضائي وضع يده على الملف الاخير للقاضية عون واجراء المقتضى وطلب من القاضية عون إلتزام قرار النائب العام لدى محكمة التمييز، والذي قضى بكف يدها عن النظر ببعض الجرائم.
 
- حقيقة الصورة -
غير ان الصورة لا علاقة لها بالقاضية عون، كما يتم زعمه. 
 
فالبحث العكسي عن الصورة يقودنا الى مواقع اخبارية لبنانية وعربية نشرتها في 27- 28 تشرين الاول 2019 (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...)، ضمن تقرير عن وفاة أميرة عزيز الأسد، زوجة رفعت الاسد شقيق الرئيس السوري الراحل حافظ الاسد، في مدينة القرداحة في محافظة اللاذقية بسوريا. 
 
ووفقا لورقة نعيها، فقد توفيت اميرة، زوجة الدكتور رفعت الاسد، السبت 26 تشرين الاول 2019، عن 82 عاما، على ان "يشيع جثمانها من مشفى الباسل في القرداحة ويصلى عليه في جامع السيدة ناعسة، لتوراى الثرى في مقبرة العائلة الثالثة بعد ظهر الاحد 27 تشرين الاول 2019".
 
وذكرت الورقة ان لديها ثلاثة أولاد، هم مضر وفراس الاسد، والدكتورة تماضر الاسد (هنا، هنا، هنا، وهنا ايضا). 
 
 
 
وهنا الصورة كاملة. ويظهر فيها، مع الاسد وشقيقه رفعت وأميرة، طفلان صغيران. 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم