النزاع بين إليسا وزياد برجي يعود إلى الواجهة... بيانان متقابلان

فن ومشاهير 26-06-2026 | 09:42

النزاع بين إليسا وزياد برجي يعود إلى الواجهة... بيانان متقابلان

أصدر كل منهما بيانًا يعبر عن موقفه من القضية، مما زاد من حدة التوتر بينهما...
النزاع بين إليسا وزياد برجي يعود إلى الواجهة... بيانان متقابلان
إليسا وزياد برجي.
Smaller Bigger

عاد النزاع القضائي بين الفنانة إليسا والفنان زياد برجي إلى الواجهة، بعد صدور بيانين متزامنين من الطرفين بشأن أحكام صادرة عن محكمة التمييز في دبي، قدّم كل منهما قراءته الخاصة لمسار القضية المستمرة منذ عام 2022.

 

حكم دبي يكرّس حقوقي الفنية والرقمية

 

أعلن المكتب القانوني لإليسا أن الفنانة حققت "انتصاراً قضائياً" في دبي في مواجهة شركة "وتري"، إثر صدور حكم عن محكمة التمييز اعتبرته لصالحها في النزاع المتعلق بحقوقها الفنية والرقمية.

 

 

وقالت إليسا: "انتصر الحق. هذا الحكم يؤكد أن اسمي وصوتي وأعمالي وهويتي الرقمية ليست مباحة لأحد. أشكر القضاء الإماراتي على عدالته، وأجدد ثقتي الكاملة بالقضاء اللبناني، وسأتابع حتى تثبيت كامل حقوقي".

 

 

الفنانة إليسا (إنستغرام)
الفنانة إليسا (إنستغرام)

 

كذلك أكدت إليسا أن هذه الخطوة القضائية تمثّل محطة جديدة في معركة حماية حقوق الفنانين في العالم الرقمي، وأنها ستواصل اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لصون أعمالها واسمها وتاريخها الفني.

 

 

قرار نهائي بردّ الدعوى وإقفال الملف في الإمارات

 

في المقابل، أصدر المكتب الإعلامي للفنان زياد برجي بياناً أعلن فيه صدور حكم نهائي عن محكمة التمييز في دبي بردّ الدعوى المقامة ضد برجي، معتبراً أن القرار يطوي هذا الملف أمام القضاء الإماراتي.

 

 

الفنان زياد برجي (إنستغرام)
الفنان زياد برجي (إنستغرام)

 

وجاء في البيان: "أصدرت محكمة التمييز في دبي حكماً مبرماً قضى بردّ الدعوى التي أقامتها إليسا بوجه الفنان زياد برجي، حسب ما أبلغنا المحامي جان قيقانو".

 

وأضاف: "يعدّ هذا الحكم هو الرابع  في سلسلة الدعاوى الخاسرة التي أقامتها إليسا ضد الفنان برجي أمام محاكم الإمارات العربية المتحدة ومحاكم لبنان، ليقول القضاء كلمته ويحكم بالعدل في الدولتين".

 

 

 

بداية الازمة...


تعود بداية الأزمة إلى أيلول (سبتمبر) 2022، عندما اندلع خلاف بين إليسا وبرجي حول أغنية "أنا وبس"، التي لحّنها برجي قبل أن يطرحها بصوته تحت عنوان "وبطير". وسرعان ما تحوّل الخلاف الفني إلى سلسلة من الدعاوى القضائية في لبنان والإمارات، تداخلت فيها قضايا الملكية الفكرية وحقوق الاستغلال والتوزيع الرقمي.

 

وفي خضم الأزمة، كانت إليسا قد أعلنت في عام 2022 فسخ تعاقدها مع شركة "وتري"، متهمة إياها بعدم اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال ما وصفته بالتعدي على أغنية "أنا وبس"، وهو ما أدى حينها إلى تأجيل إصدار ألبومها "أنا سكتين"، قبل أن تستكمله في عام 2024 عبر شركتها الخاصة "E- Records" وتعاونها مع شركة "روتانا" لجهة التوزيع الفني للألبوم.