الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

رحيل المغنّي الجنوب أفريقي جوني كليغ: "بأسلوبه الفريد، ذلّل العقبات الثقافية"

المصدر: (أ ف ب)
رحيل المغنّي الجنوب أفريقي جوني كليغ: "بأسلوبه الفريد، ذلّل العقبات الثقافية"
رحيل المغنّي الجنوب أفريقي جوني كليغ: "بأسلوبه الفريد، ذلّل العقبات الثقافية"
A+ A-

توفّي المغني الجنوب إفريقي جوني كليغ الذي كان من أشدّ معارضي نظام الفصل العنصري في بلده وعهد مزج إيقاعات من ثقافة الزولو مع موسيقى البوب الغربية، الثلثاء عن 66 عاما إثر صراع مع السرطان.

وقال وكيل أعماله رودي كوين في تصريحات لقناة "اس ايه بي سي" العامة إن "جوني توفّي اليوم (الثلثاء) محاطا بأفراد عائلته في جوهانسبورغ... بعد صراع مع السرطان استمر أربع سنوات ونصف السنة".

وصرّح كوين في بيان "أدى دورا بارزا في جنوب إفريقيا من خلال التعريف بالثقافات المختلفة وتقريب الناس. وهو أثبت لنا أنه من الممكن للمرء أن ينصهر في بوتقة الثقافات الأخرى من دون أن يفقد هويته".

وأردف: "بأسلوبه الموسيقي الفريد، ذلّل العقبات الثقافية".

وكان كليغ يلقب بـ "الزولو الأبيض" وهو استلهم أعماله من ثقافة الزولو لتأليف موسيقى ثورية تتمازج فيها الإيقاعات الإفريقية مع أنغام الغيتار والأكرديون وآلات المفاتيح.

واشتهر الفنان الذي بيعت أكثر من خمسة ملايين نسخة من ألبوماته بأغنيات مثل "سكاتيرلينغز أوف أفريكا" (1982) التي تصدّرت تصنيف أفضل الأغنيات في فرنسا وبريطانيا و"أسيمبونانغا" (ومعناها لم نره بلغة الزولو).

وكانت تلك الأغنية الموجّهة إلى نلسون مانديلا، بطل كفاح الفصل العنصري، محظورة لفترة من الفترات في جنوب إفريقيا قبل أن تصبح رمزا من رموز بلاد قوس قزح بعد سقوط النظام سنة 1994.

وهو أحيا جولة وداعية أخيرا.

وكان جوني كليغ "رأس الحربة" في كفاح الفصل العنصري، بحسب ما قال وزير الثقافة ناتي متيتوا عبر "تويتر". وغرّد الأخير "هو عملاق كبير يفارقنا، جوني كليغ المغني والمؤلف وعالم الإناسة".

وأردف أن موسيقاه "ساهمت في توطيد أواصر النسيج الاجتماعي" في بلد يسوده الانقسام.

واعتبر حزب المؤتمر الوطني الافريقي الذي يمسك بزمام السلطة أن جوني كليغ "لجأ إلى الموسيقى لتوحيد أشخاص من أعراق مختلفة. وشكّل مصدر إلهام للتغيير الاجتماعي والاقتصادي والثقافي والسياسي في البلد. وفاته خسارة كبيرة لشعب جنوب افريقيا".

ووجّه رئيس جنوب افريقيا سيريل رامابوزا تحية إلى روح الموسيقي، قائلا إنه "مواطن استثنائي ورمز للتلاحم الاجتماعي ولمناهضة العنصرية".

وصرّح في بيان أن "ذكرى جوني كليغ ستبقى دوما حيّة في قلوبنا وبيوتنا عندما نستمع إلى موسيقاه، وهي تمازج مؤثر يحتفي بالثقافات ويقاوم النظام القائم".

وأردف رامابوزا أن "جنوب افريقيا مكان أفضل بفضل جرأة المغني ومقاومته وإبداعه الذي لا حدود له".

وأشادت مؤسسة مانيدلا بدورها بذكرى "جوني كليغ أيقونة الموسيقى والمناضل من أجل الحرية"، مغرّدة "كان من دواعي شرفنا أن نتعرّف عليه وسنستمرّ في إنشاد أسيمبونانغا والعمل من أجل بلد أحلامه".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم