الأربعاء - 08 أيار 2024

إعلان

"توت عنخ آمون" للبيع في مزاد

"توت عنخ آمون" للبيع في مزاد
"توت عنخ آمون" للبيع في مزاد
A+ A-

تطرح منحوتة للفرعون اليافع توت عنخ آمون للبيع في مزاد يقام الخميس المقبل في لندن، بالرغم من اعتراض السلطات المصرية ومطالبتها بإلغاء المزاد وإعادة القطعة إلى مصر.

ويقدّر سعر هذه الرأس المصنوعة من الكوارتزيت البني التي يبلغ ارتفاعها 28,5 سنتيمتراً، بأكثر من 4 ملايين جنيه استرليني (5 ملايين دولار تقريبا). وتمثّل هذه القطعة التي تعود إلى أكثر من 3 آلاف سنة الإله آمون بملامح الفرعون توت عنخ آمون، بحيث "يرقى الفرعون إلى مصاف الآلهة"، وفق دار "كريستيز" للمزادات. ويثير هذا المزاد سخط القاهرة التي طلبت من الدار في حزيران الماضي إلغاءه. كذلك طالبت السلطات المصرية "بوقف بيع كلّ القطع المصرية الأخرى خلال هذا المزاد الذي حدّدت كريستيز موعده في 3 و4 تموز الجاري، مع التشديد على أهمية الاستحصال على كلّ شهادات الاقتناء" اللازمة لهذه القطع.

وأوضح عالم الآثار المصري زاهي حواس الذي تولّى سابقا حقيبة الآثار في بلده أنه يقدّر أن تكون هذه التحفة قد "غادرت الأراضي المصرية في السبعينات من القرن الماضي، لأن قطعا أخرى قديمة من الطراز عينه سرقت في تلك الحقبة من معبد الكرنك" في الأقصر. وأشار إلى أن "كريستيز يتعذر عليها معرفة متى سرقت القطعة. وهي حصلت على معلومات مغلوطة من مزوّديها". وتمّ شراء هذه القطعة عام 1985 من هاينتس هيرتسر، وهو تاجر قطع فنية في ميونيخ (ألمانيا). وكانت في السابق ملكاً لجوزف ميسينا، وهو نمسوي اشتراها في الفترة 1973-1974 من الأمير فيلم فون تورن أوند تاكسيز الذي كان يملكها على ما يبدو منذ الستينات. وقالت ناطقة باسم "كريستيز": "لا نعرض للبيع أي قطعة تثير مستندات ملكيتها واستيرادها تساؤلات"، موضحة أن السفارة المصرية أبلغت مسبقا بقرار إقامة هذا المزاد.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم