بريطانيا حضّت إيران على "تجنّب أيّ خطوات خارج الاتّفاق النووي"

1 تموز 2019 | 17:54

المصدر: "رويترز"

  • المصدر: "رويترز"

هانت متكلما خلال لقاء في لندن (1 تموز 2019، أ ف ب).

قال وزير الخارجية البريطاني #جيريمي_هانت إن #بريطانيا "قلقة بشدة" حيال اعلان #إيران تجاوزها السقف المحدد لمخزونها من #الأورانيوم الضعيف التخصيب، بموجب الاتفاق النووي الموقع عام 2015.

وكتب هانت، المرشح لخلافة رئيسة الوزراء تيريزا ماي، في تغريدة: "قلق بشدة من اعلان إيران أنها انتهكت التزامات الاتفاق النووي". وأضاف: "المملكة المتحدة تظل ملتزمة إنجاح الاتفاق، واستخدام جميع الوسائل الديبلوماسية لخفض التصعيد في المنطقة. وأدعو إيران إلى تجنب أي خطوات إضافية خارج إطار الاتفاق النووي، والعودة إلى التزامه".

وفي وقت سابق اليوم، قال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف: "لقد تجاوزت ايران سقف الـ300 كيلوغرام" من مخزون الأورانيوم الضعيف التخصيب.

وياتي هذا الإعلان بالتزامن مع توتر شديد مع الولايات المتحدة، وتزايد المخاوف من تصعيد عسكري في منطقة الخليج الاستراتيجية.

وكانت العلاقة بين طهران وواشنطن وصلت الى مستوى خطير من التوتر مع اسقاط ايران، في 20 حزيران، طائرة مسيرة أميركية.

وفي حين تؤكد ايران أن الطائرة كانت في الأجواء الإيرانية، تقول الولايات المتحدة العكس.

وبعد تصريح ظريف، أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، المكلفة التحقق من تطبيق طهران الاتفاق النووي، أن مخزون طهران من الأورانيوم المخصبّ تجاوز بالفعل الحدّ المسموح به، وفقا للمتحدث باسم الوكالة الأممية.

حسم 50% على إشتراك “النهار” Premium السنوي

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard