الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

بيل غيتس يعترف بأكبر خطأ ارتكبه!

المصدر: "وكالات"
بيل غيتس يعترف بأكبر خطأ ارتكبه!
بيل غيتس يعترف بأكبر خطأ ارتكبه!
A+ A-

كشف الملياردير الأميركي، ومؤسس #مايكروسوفت، بيل غيتس، عن أكبر خطأ ارتكبه خلال فترة إدارته لهذه الشركة العملاقة في عالم الإلكترونيات.

وقال غيتس: "منذ العام 2000 بدأت مايكروسوفت في تطوير نظام خاص لتشغيل الهواتف الذكية، لكنها لم تستطع أن تحتل الصدارة في سوق هذه الأنظمة.. وخطأي هو أن هذا النظام لم يستطع أن يصبح مثل نظام أندرويد".

وعبّر عن وجهة نظره حول سوق البرمجيات خاصة عندما نتحدث عن المنصات، فإن النجاح في هذه الأسواق يعني السيطرة على الحصة الأكبر، والخسارة كذلك تعني أن تكون الخاسر الأكبر، حيث لا مكان للمراكز الوسطى.

ويرى أن أندرويد كان في بدايته بمثابة المنصة القياسية للهواتف التي لا تصنعها آبل، بالتالي كان من الطبيعي على مايكروسوفت أن تنجح في هذا المجال وتكون منافس آبل الوحيد، حيث الفائز يسيطر.

وشدد على أن اهتمام مايكروسوفت بسوق أجهزة الحاسوب جعلها من الشركات الرائدة والقيادية على مستوى العالم، ولكنها أخفقت في تقدير أهمية أنظمة الهواتف الخلوية الذي أضحى محركاً كبيراً في سوق التقنية.

وقدّر غيتس حجم سوق أنظمة الهواتف الذكية غير آبل والتطبيقات بقيمة 400 مليار دولار وهو ما كانت ستسيطر عليه لو نجحت.



واستحوذت غوغل على أندرويد عام 2005 بقيمة 50 مليون دولار فقط، وحينها كان تركيز غوغل التفوق على مايكروسوفت ونظامها ويندوز موبايل.

وتعتقد الغالبية أن فشل مايكروسوفت في السيطرة على سوق الهواتف الذكية يعود إلى حقبة إدارة ستيف بالمر الذي وصف آيفون بأنه "الهاتف الأغلى ثمناً ولن يكون ملائماً للشركات لأنه لا يحمل لوحة مفاتيح حقيقية".

وكان نظام ويندوز موبايل متوافقاً مع لوحات المفاتيح الحقيقية فقط في حين أصبحت تظهر أكثر الهواتف التي تحمل شاشات لمسية خاصة المدعومة بقلم.

وفي نهاية عام 2008 قررت مايكروسوفت التخلي عن ويندوز موبايل وإعادة إطلاقه على شكل ويندوز فون الذي أصبح يدعم شاشات اللمس.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم