الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

جبق: آن الأوان لمنع إدخال أي دواء موجود دواء جنيريك مثله في لبنان

جبق: آن الأوان لمنع إدخال أي دواء موجود دواء جنيريك مثله في لبنان
جبق: آن الأوان لمنع إدخال أي دواء موجود دواء جنيريك مثله في لبنان
A+ A-

أعلن وزير الصحة العامة جميل جبق خلال جولة قام بها اليوم على عدد من مصانع الأدوية في لبنان، عن منع إدخال أي دواء من الخارج يكون له دواء جنيريك مثله موجود في لبنان. 

كلام جبق الذي جاء خلال حفل غداء أقامته نقابة مصانع الأدوية في لبنان.

 وقال: "رغم الكلام الكثير عن مصانع الأدوية في لبنان، لم تكن تملك الدولة المعلومات الكافية عن مستوى الصناعة اللبنانية في الدواء، لكن الجولة التي حصلت أفضت إلى نتائج تبيّن أن هذه المصانع تتمتع بكفاءة عالية وبإمكانها تصنيع الدواء اللبناني بجودة عالية.

وأستغرب جبق أن الإستهلاك اللبناني لسوق الأدوية يتجاوز سنوياً مليار و800 مليون دولار في حين أن الصناعة اللبنانية تشكّل 7% منها والباقي يستورد من الخارج. متابعا:"نحن اليوم نعيش في وضع اقتصادي سيىء، ومن واجبنا أن ندعم هذا القطاع لتقويته وذلك يتطلب حماية صناعاتنا وتأمين أسواق لها لتصديرها، لذلك اتخذنا في وزارة الصحة مجموعة قرارات أبرزها: ان كل الأدوية التي كانت تدخل الى لبنان عشوائيا لن تدخل بعد اليوم، كل الأدوية الموجودة في المصانع اللبنانية والتي يصنعها لبنان لن تدخل، ما حصل في السابق حصل، أما من الآن وصاعدا سنتعامل مع كل الدول من مبدأ المعاملة بالمثل، فاذا أرادوا تصدير دوائهم الى لبنان يجب أن يأخذوا دواء من لبنان والا لن ندخل دواءهم الى بلدنا، كفاءتنا كلبنانيين وكصناعيين والمستوى الطبي الموجود في لبنان هو من أعلى المستويات في المنطقة وبالتالي صناعاتنا من اجود الصناعات في المنطقة ولسنا مستعدين للمساهمة على حساب بلدنا واقتصادنا".

 

وشدد جبق على أن دور الدولة اللبنانية دعم الإقتصاد اللبناني وتقوية الصناعات الوطنية وذلك بهدف رفع مستوى الصناعة التي يجب أن يتم تأمين أسواق تصدير لها. مضيفاً أن الوزارة باشرت محادثات مع كل الدول التي تهتم بصناعات لبناني لكي يتم تصدير الدواء لها. معتبراً:"عندما نكون نحن كلبنانيين نستعمل الأدوية في لبنان بنسبة 7% من مجمل الاستهلاك اللبناني أعتقد أن هذا أمر غير منصف للبنان، لذلك سندعم هذا القطاع لنرفع مستوى الإستهلاك المحلي من مصانعنا المحلية الى 50% كحد أدنى شاء من شاء وأبى من أبى".

وختم جبق  بالقول متوجهاً إلى الحضور:"أي دواء موجود في لبنان لن يدخل بعد اليوم دواء جنيريك مثله، ولن يدخل أي دواء يصنع في لبنان إلا اذا كان فريداً من نوعه وغير متوفر في لبنان، إنتهينا من هذا الموضوع ونتمنى أن نطبق كل القوانين في المرحلة المقبلة والتي تساعدكم وتقوي صناعتكم وتؤمن دخلاً لمصانعكم لأنه في النهاية إزدياد العمل في مصانعكم يؤمن يداً عاملة لبنانية ".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم