أرشيف "النهار" - هل من خطة لمواجهة سقوط السلام؟

16 حزيران 2019 | 06:30

المصدر: أرشيف "النهار"

  • المصدر: أرشيف "النهار"

بيروت (أرشيفية).

نستعيد في #نهار_من_الأرشيف مقالاً كتبه سركيس نعوم في "النهار" بتاريخ 22 شباط 1995، حمل عنوان "هل من خطة لمواجهة سقوط السلام؟".
هل من خطة لمواجهة سقوط السلام؟ التصعيد العسكري الواسع الذي يشهده الجنوب واطرافه ترده اسرائيل، استنادا الى تصريحات عدد من مسؤوليها الحكوميين، الى تمادي التيارات الاسلامية الاصولية بقيادة عمودها الفقري "حزب الله" في اعمالها "الارهابية" ضد جيشها الذي يحتل اراضي لبنانية وكذلك ضد "جيش لبنان الجنوبي" المتعاون معها. وترده ايضا الى عدم وجود قرار لبناني مستقل عن الارادة السورية بالمضي قدما في العملية السلمية على رغم تعثر هذه العملية على المسار السوري - الاسرائيلي. وغياب هذا القرار يعود في رأيها الى عدم توافر قدرة عسكرية لبنانية على وقف الاعمال المذكورة بسبب الوجود العسكري السوري في لبنان فضلا عن النفوذ السوري المباشر وغير المباشر. وهو سيبقى غائبا طالما استمر التعثر في المفاوضات السورية - الاسرائيلية. ذلك ان دمشق تحرص على عدم التخلي عن الورقة اللبنانية في هذه المفاوضات التي باتت وحيدة في يدها. ويعني ذلك ان الساحة اللبنانية، وتحديدا الجنوبية منها، سيستمر استعمالها من قبل السوريين للضغط على اسرائيل لكي تخفف تصلبها وتشددها وفي الوقت نفسه للتخفيف من ضغطها عليها. الا ان اوساطا سياسية وديبلوماسية...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 92% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard