الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

سرعة الرياح 180 كلم في الساعة... الإعصار "فايو" يشتد مع اقترابه من الهند

المصدر: (أ ف ب)
سرعة الرياح 180 كلم في الساعة... الإعصار "فايو" يشتد مع اقترابه من الهند
سرعة الرياح 180 كلم في الساعة... الإعصار "فايو" يشتد مع اقترابه من الهند
A+ A-

اشتدت قوة الإعصار فايو اليوم، مع اقترابه من #الهند حيث يرتقب أن يبلغ السواحل الغربية الخميس مع رياح تصل سرعتها الى 180 كلم في الساعة كما أعلنت السلطات.

وتعتزم حكومة ولاية غوجارات (غرب) اجلاء نحو 300 الف شخص من المناطق الساحلية، لكنها تواجه ترددا لدى السكان. وعند الساعة 18,00 بالتوقيت المحلي الاربعاء (12,30 ت غ) كان هناك أكثر من 225 الف شخص في ملاجئ بحسب ارقام رسمية.

وقال أجاي براكاش المسؤول في منطقة غير-سومناث لوكالة فرانس برس إن "الكثير من الناس قرب الساحل لا يريدون التحرك او مغادرة منازلهم. يحاول موظفونا اقناعهم". واضاف "نأمل في ان نتمكن من نقلهم في الوقت المناسب".

ويرتقب أن يضرب الإعصار الاستوائي بعد ظهر الخميس جنوب غوجارات كما أعلنت أجهزة الرصد الجوي مساء الاربعاء.

وتوقعت الارصاد الجوية ان تصل سرعة الرياح الى ما بين 155 و 165 كلم في الساعة وطلبت ايضا من صيادي الاسماك عدم الخروج الى البحر حيث يرتقب ان يصل ارتفاع الامواج الى ما بين 3,5 و 5,3 امتار خلال اليومين المقبلين.

ووضع الجيش الهندي وخفر السواحل في حال تأهب. وكتب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي المتحدر من غوجارات في تغريدة "نصلي من أجل سلامة وخير كل المتضررين من الاعصار فايو".

والاعاصير نادرة عموما في غوجارات خلافا للواجهة البحرية الشرقية للهند. وكان الاعصار الاقوى في هذه الولاية اوقع أكثر من أربعة آلاف قتيل في 1998 بحسب الارقام الرسمية.

وفايو هو ثاني اعصار يضرب الهند هذه السنة بعد الاعصار فاني الذي أوقع في ايار نحو 80 قتيلا في شرق الهند وبنغلادش وبلغت سرعة الرياح التي رافقته نحو 200 كلم في الساعة.

وتمكنت السلطات المحلية آنذاك من الحد من حجم الخسائر البشرية جراء مرور الاعصار بعدما كاد يخلف حصيلة كبيرة جدا، لكن السلطات اجلت نحو مليون شخص الى ملاجئ بشكل مسبق.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم