بعض الأطعمة تسبّب الروماتيزم... تناولوها باعتدال

13 حزيران 2019 | 16:39

المصدر: "النهار"

يعاني كثر، خصوصاً ممن هم في متوسط العمر أو في سنّ متقدمة، من آلام المفاصل التي تظهر أكثر في مواسم معينة. وفيما تظهر صعوبة في ضبط هذه المشكلة الصحية التي تصيب الرجال بنسبة أعلى، يمكن الحرص على معالجتها في مرحلة مبكرة بهدف السيطرة على الأعراض بشكل أفضل خاصة أنها تُعتبر من الأمراض القابلة للمعالجة. كما أن الوقاية تبقى دائماً أفضل من العلاج، خصوصاً أنها ممكنة من خلال النمط الغذائي المناسب، إذ يتم التحدث عن أطعمة معينة تساهم في زيادة احتمال الإصابة بالروماتيزم، ويمكن بكل بساطة الحدّ من تناولها بهدف تقليل خطر الإصابة به، كما ذكر في "Le Figaro". قد لا يكون ممكناً الامتناع تماماً عن تناول هذه الأطعمة، لكن على الأقل يكفي التعرف إليها لتناولها بمعدلات أقلّ وباعتدال، ما يترك أثراً إيجابياً على الصحة عامةً، ولجهة احتمال الإصابة بالروماتيزم بشكل خاص.  

يساهم صنفان من المجموعات الغذائية في زيادة احتمال الإصابة بالروماتيزم من خلال رفع معدلات حمض اليوريك في الدم الذي يترافق عامة مع الإصابة بالروماتيزم، وهما اللحوم الحمراء والسمك وثمار البحر، إضافة إلى السكر. لذلك ينصح بالحدّ من تناول المشروبات الغازية لغناها بالسكر  والعصائر المصنعة واللحوم والكحول. هذا فيما قد لا يكون ضرورياً الامتناع التام عن تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر عامة، إذ يبدو أنه ليس للغلوكوز من أثر بارز على الإصابة بالروماتيزم. أما الفروكتوز فتبين أن الحصول عليه بكميات زائدة يزيد من معدلات حمض اليوريك في الدم. هو موجود في الفاكهة وفي العسل، وقد يدعو ذلك إلى الامتناع عن تناولها أيضاً على الرغم من كونها أطعمة صحية يجب التركيز عليها عامةً. في الواقع، يؤكد الاختصاصيون أنه يجب عدم الامتناع عن تناول هذه الأطعمة لانه في ما يتعلق بالفروكتوز الموجود في الفاكهة تحديداً ثمة حاجة إلى كميات كبرى منه لتترك أثراً على احتمال الإصابة بالروماتيزم. 

نصيحة: يجب الحد من تناول المشروبات الغازية إلى معدل لا يتخطى قنينة واحدة في الأسبوع. أما الحرمان التام فقد لا تكون له فائدة بارزة لأنه لا ينتج عن ذلك إلا أثر بسيط على معدل حمض اليوريك.





سرّ تحضير كرات الشوفان بالموز والكاكاو... خلطة سحرية لأطيب حلوى!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard