أرشيف "النهار" - مبررات ومهمات وإنتاج مستبعد

10 حزيران 2019 | 06:30

المصدر: أرشيف "النهار"

  • المصدر: أرشيف "النهار"

اتفاق الطائف (أرشيفية).

نستعيد في #نهار_من_الأرشيف مقالاً كتبه سركيس نعوم في "النهار" بتاريخ 6 حزيران 1995، حمل عنوان "مبررات ومهمات وانتاج مستبعد".
الاوساط السياسية المعارضة سواء من خارج النظام المنبثق من اتفاق الطائف او من داخله، لا تزال تتساءل، على رغم انقضاء اكثر من اسبوع على تأليف الحكومة الحريرية الثانية، عن المبررات التي دفعت المعنيين والقادرين في آن واحد - وهم قطعا غير لبنانيين - الى اعطاء ضوء اخضر لعودة الرئيس رفيق الحريري الى الحكم والى اطلاق يده في تأليف الحكومة الجديدة وكذلك الى استمرار حرمان عدد من التيارات السياسية التمثيل الحكومي. وعلى هذا التساؤل ترد مصادر سياسية مطلعة فتقول ان الاسباب التي حالت دون تمثيل تيارات سياسية مسيحية معينة هي نفسها التي حالت دون تمثيلها في الحكومة السابقة. فهذه التيارات ضد النظام المنبثق من اتفاق الطائف ومع تغييره. والشخصيات المنتمية اليها في صورة غير رسمية والراغبة في تولي مسؤولية حكومية لم تحسم موقفها النهائي من الوضع السياسي الراهن ولا خياراتها السياسية. فهي تدعو الى الحوار والتفاهم والاعتدال. لكنها ترفض في المقابل التخلي عن سياسات سابقة. ومن شأن ذلك تحويلها الغاما في الحكومة في حال توزيرها. وهذا ما لا يستطيع النظام اللبناني القائم قبوله وكذلك سوريا راعيته وراعية مسيرة السلم الاهلي في...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 93% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard