الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

نتائج الانتخابات الرئاسية تثير موجة احتجاجات... ستة قتلى في مواجهات في اندونيسيا

المصدر: "أ ف ب"
نتائج الانتخابات الرئاسية تثير موجة احتجاجات... ستة قتلى في مواجهات في اندونيسيا
نتائج الانتخابات الرئاسية تثير موجة احتجاجات... ستة قتلى في مواجهات في اندونيسيا
A+ A-

أسفرت مواجهات بين قوى الأمن وأنصار المعارضة عن 6 قتلى، اليوم، وفق ما ذكرت الشرطة، وعن مئات الجرحى في العاصمة الأندونيسية التي نُشرت فيها تدابير أمنية مشددة غداة الاعلان الرسمي عن نتائج الانتخابات الرئاسية.

وقال قائد الشرطة الاندونيسية تيتو كرنفيان، بالاستناد الى معلومات مستقاة من الجهاز الطبي للشرطة، أنّ "البعض اصاباتهم ناجمة عن الرصاص والبعض الاخر اصيبوا بالسلاح الأبيض، لكن ما زال يتعين علينا توضيح الملابسات"، مؤكّداً أنّ "الشرطة لم تستخدم الرصاص الحي ضد المتظاهرين، وضد انصار المرشح الخاسر برابو سوبيانتو الذين لا يعترفون بهزيمته امام الرئيس جوكو ويدودو".

واعتُقل نحو 70 متظاهرا كما تقول الشرطة التي عزت اعمال العنف الى "محرضين".

وتحدث حاكم جاكرتا أنييس باسديوان عن 200 جريح في الفترة الصباحية بعد المواجهات بين أنصار المعارضة والشرطة التي بدأت في مختلف مناطق العاصمة خلال الليل بعد الاعلان المفاجئ في الليلة السابقة عن النتائج الرسمية للانتخابات الرئاسية.

وعمدت قوات مكافحة الشغب الى استخدام الغاز المسيل للدموع وخراطيم الماء لتفريق متظاهرين كانوا يرشقون الشرطة بالمفرقعات النارية والحجارة.

وأضرم متظاهرون آخرون النار في أكشاك بيع في السوق، وفق مراسل لوكالة فرانس برس كان في الموقع، وكذلك في عدد من السيارات.

وأغلقت محطة قطار ركاب رئيسي يؤمن المواصلات في وسط المدينة، فيما قُطع الأربعاء عدد كبير من محاور الطرق المؤدية الى مقر اللجنة الانتخابية وهيئة الاشراف الانتخابية.

كذلك أقفلت مراكز تجارية ومؤسسات ومدارس، على سبيل الاحتياط.

ويرفض بعض أنصار مرشح المعارضة الاعتراف بهزيمته ويتعرضون للمؤسسات المسؤولة عن تنظيم الانتخابات.

من جهتها، أعلنت الحكومة أنّ عددا من حلفاء المرشح المهزوم قد اعتقلوا، بمن فيهم قائد القوات الخاصة الذي حاول توفير الأسلحة لمتظاهرين.

ونشر أكثر من 30,000 من أفراد قوات الأمن في العاصمة تحسبا لنشر نتائج الانتخابات المتنازع عليها.

وكانت اللجنة الانتخابية الإندونيسية، أعلنت امس الثلثاء، فوز الرئيس المنتهية ولايته جوكو ويدودو في الانتخابات بحصوله على 55,5 في المئة من الأصوات، في مقابل 44,5 في المئة لمنافسه الجنرال السابق برابوو سوبيانتو. لكن هذا الاخير يشكك منذ انتخابات 17 نيسان الماضي في فرز الأصوات، مندّداً بعمليات تزوير لم تؤكدها هيئة الرقابة الانتخابية الإندونيسية أو المراقبون المستقلون.

ودعا سوبيانتو انصاره الى الحفاظ على الهدوء، وقال انه يريد الاحتجاج على نتيجة الانتخابات امام المحكمة الدستورية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم