قصة نجاح لافتة... تطبيق لبناني لكلّ ما تريدون معرفته عن حال الطقس

18 أيار 2019 | 16:42

المصدر: "النهار

مشهد من طبيعة لبنان.

من منا لم يقع نظره، إن كان على مواقع التواصل الاجتماعي أو عبر الواتساب، على الفيديوات المميزة عن كفرذبيان وثلوجها في التاسع والعاشر من الشهر الجاري، أو الفيديو الذي جمع الشاطئ ورواده والجبل ومتزلجيه، في الأول من الشهر؟ 

إنها قصة نجاح لافتة بدأت باستحداث محطات رصد جوي وتعدت ربطها بموقع إلكتروني Weather Of Lebanon وبصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، إلى ما هو أبعد من ذلك.

ففي سنة 2010 قام جو قارح، وبمبادرة شخصية بإنشاء محطة رصد جوية خاصة في لبنان، وربطها بموقع إلكتروني، وحتى الساعة لم تتوقف عن العمل المتواصل.  ثم تم إنشاء حساب meteokareh على الفايسبوك سنة 2013 ولكن سرعان ما استُيعض عنه بصفحة Weather Of Lebanon سنة 2014 وتضم ما يقارب المئتي الف متابع.

القفزة النوعية كانت بإنشاء تطبيق على أنظمة android و apple وتحت الاسم نفسه، سنة 2017، وقد حقق تقدماً لافتاً جداً في عالم التطبيقات كمنافس على المرتبة الأولى بين تطبيقات الطقس في Apple Store كما كان في الخامس من الشهر، ويحافظ على ترتيبه بين الأوائل، وفقاً لأحوال الطقس والحاجة إلى الرجوع إليه.


وبعد أن وصل عدد تحميل هذا التطبيق إلى 340,950، لا بد من أن نسأل ما سبب نجاحه وماذا يقدم من خدمات!


من ميزات التطبيق أنه لبناني، مجاني، سهل الاستعمال، يصدر رسائل نصّية يومية عن آخر التوقعات والتحديثات الجوية، ويتضمن كمًّا كبيراً من المعلومات الجوية بالإضافة إلى شرح علمي مفصل عن حال الطقس.

فهو يتطرق إلى الأحوال الجوية اللبنانية حصراً ويعتمد على تحليل عدة نماذج جوية عالمية دقيقة بغية إصدار نشرات جوية خاصة بمعظم المناطق الأساسية في لبنان من السواحل، إلى الجبال، والمناطق الداخلية والبقاع بالإضافة إلى حلبات التزلج، كما أنه يتضمن نقلاً مباشراً لعدة محطات رصد جوي على الأراضي اللبنانية، وصور الأقمار الاصطناعية وغيرها.

وطبعاً تنقل الصفحة التابعة على الفايسبوك الوقائع مباشرة، من خلال فريق من المغامرين ومتسلقي الجبال ومصورين محترفين وخبير في الهندسة الزراعية، وكذلك الأمر على انستغرام.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن السيد قارح هو مقدم نشرات للطقس وشغوف بعلم الطقس، وكان قد استثمر الوقت والجهد ليصل إلى هذه المرحلة المتقدمة من المعرفة، علماً أنه متخصص في مجال إدارة الأعمال وهو صلب عمله اليومي، ولكنه مثلٌ حيٌّ عن أنه ليس هناك ما يصعب على تحقيق حلم طالما هناك إرادة.  

Instagram nidal.majdalani

Facebook Travelling Lebanon

Twitter Nidal Majdalani

سرّ تحضير كرات الشوفان بالموز والكاكاو... خلطة سحرية لأطيب حلوى!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard