هل يشهد الشرق الأوسط حرباً أميركية-إيرانية قريباً؟

12 نوار 2019 | 12:53

المصدر: "النهار"

تحشد الولايات المتحدة قطعاً بحرية وأسلحة وطائرات في مياه الخليج وقاعدة العديد العسكرية بقطر، وعلى الجانب الآخر، نصبت إيران عدداً من الصواريخ الباليستية في المنطقة ووضعت قواتها المسلحة في حالة تأهّب. وبتزايد حدة التوتر بصورة غير مسبوقة بين البلدين، يبدو المشهد المحتدم وكأنه على وشك الانفجار في أية لحظة، وهو ما يطرح سؤالاً منطقياً حول مدى إمكانية نشوب مواجهة مسلحة مباشرة بين واشنطن وطهران في الوقت الراهن؟ 
وما يجعل السؤال أكثر إلحاحاً هو أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، لم يستبعد حدوث مواجهة مسلحة مع الدولة الفارسية. وقال للصحافيين، الخميس: "لا يمكن أن نستبعد وقوع مواجهة عسكرية مع إيران".وأرسلت الولايات المتحدة منظومة صواريخ باتريوت إلى الشرق الأوسط، كما ستنضم حاملة الطائرات "يو إس إس أرلينغتون" إلى حاملة الطائرات "أبراهام لينكولن" المتواجدة في مياه الخليج، ونقلت في وقت سابق قاذفات "بي 52" إلى قاعدة العديد.
يأتي هذا في وقت لم يلتئم التحالف العسكري المعروف باسم "الناتو العربي"، والذي يستهدف التصدي لتمدد النفوذ الإيراني في المنطقة، كما أن مصر قررت الانسحاب من مشروع التحالف العسكري في صمت قبل اكتماله.
"تحركات كبيرة"
ويقول الخبير العسكري اللواء جمال مظلوم لـ"النهار": "إن الولايات المتحدة قامت بتحركات عسكرية كبيرة في الشرق الأوسط، خلال الأيام القليلة الماضية، وقد أرسلت إلى قاعدة العديد في قطر، قاذفات "بي 52" التي بمقدورها أن تتحرك من الولايات المتحدة لضرب أهداف محددة في أي مكان من العالم، ثم تعود إلى قواعدها في أميركا، دون الحاجة إلى الهبوط في أي مطارات أو قواعد عسكرية".
ورغم إشارته إلى...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 93% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

"سيكومو" مارد الكرتون

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard