تنديد عالمي باعتداءات سري لانكا: "الإرهاب يستهدف الجميع"

21 نيسان 2019 | 16:42

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

بكاء امام مستشفى باتيكالوا، حيث نقل ضحايا تفجير استهدف احدى الكنائس (أ ف ب).

صدرت مواقف عالمية منددة بالاعتداءات التي استهدفت كنائس وفنادق في #سري_لانكا اليوم، وأسفرت عن مقتل 207 أشخاص على الأقل.

ندد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأحد بالاعتداءات "الارهابية المروعة"، معربا عن "تعازيه القلبية الحارة" لشعب سري لانكا. 

وكتب على "تويتر": "تعازينا القلبية الحارة من شعب الولايات المتحدة الى شعب سري لانكا بالهجمات الإرهابية على الكنائس والفنادق. نحن على استعداد للمساعدة".

ودان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون "بشدة" "الأعمال الشنيعة" و "الهجمات الإرهابية" في سري لانكا. وكتب على "تويتر": "حزن عميق بعد الهجمات الإرهابية على الكنائس والفنادق في سري لانكا. ندين بشدة هذه الأعمال الشنيعة. تضامننا مع الشعب السري لانكي، وأفكارنا مع جميع أقارب الضحايا في يوم عيد الفصح".

ونددت ايضا وزارة الخارجية الفرنسية، "بأشد عبارات الحزم"، بهذه "الهجمات المروعة" التي قتل فيها عدد من الاجانب، من دون أن توضح ما إذا كان بينهم فرنسيون.

وقالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل إن "الكراهية الدينية والتعصب اللذين ظهرا بطريقة فظيعة اليوم يجب ألا ينتصرا". وأعربت عن أسفها لأن "الناس الذين تجمعوا للاحتفال بعيد الفصح كانوا مستهدفين عمداً"، وذلك في برقية تعزية نشرها متحدث باسمها على "تويتر".

ودعت الرياض إلى تعاون دولي للقضاء على "الارهاب". وأعرب مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية، في بيان نشرته وكالة الانباء الحكومية، عن "إدانة المملكة واستنكارها لسلسلة التفجيرات الإرهابية".

وقدّم "العزاء والمواساة الى ذوي الضحايا ولحكومة وشعب سري لانكا الصديق، مع التمنيات للمصابين بالشفاء العاجل".

وشدّد على "ضرورة تضافر الجهود الدولية للقضاء على الإرهاب الذي يهدد الأمن والاستقرار في كل أنحاء العالم من دون استثناء".

بدورها، أدانت دولة الامارات العربية المتحدة والبحرين والكويت وقطر التفجيرات.

وشدّدت أبوظبي، في بيان رسمي، على موقفها "الثابت والرافض لمختلف أشكال العنف والإرهاب، والذي يستهدف الجميع من دون تمييز بين دين وعرق"، بينما أعربت الدوحة عن "صدمة دولة قطر من هذه الجريمة الشنيعة والمروعة".

كذلك، أعرب وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف عن تعازيه. وقال ان "الارهاب تهديد عالمي لا دين له". وكتب في تغريدة على "تويتر": "انا حزين جدا للهجمات الارهابية على المصلين في سري لانكا خلال الفصح. تعازينا للحكومة الصديقة وشعب سري لانكا. أفكارنا وصلواتنا مع الضحايا وعائلاتهم".

ودانت مشيخة الأزهر في مصر الاعتداءات الدامية في سري لانكا. وقال أحمد الطيب شيخ الأزهر، وفقا لبيان:  "لا أتصور آدميا قد يستهدف الآمنين يوم عيدهم". وأضاف: "هؤلاء الإرهابيون تناقضت فطرتهم مع تعاليم كل الأديان".

كذلك، أعربت كنائس الأراضي المقدسة عن تضامنها مع سري لانكا. وقالت في بيان صدر في القدس: "نعبر عن تضامننا مع سري لانكا وجميع سكانها بمختلف مشاربهم الدينية والعرقية". وأضافت: "نصلي من أجل أرواح الضحايا، ونطلب الشفاء العاجل للمصابين، ونطلب من الله أن يلهم الإرهابيين كي يتوبوا عن القتل والترهيب".

بالأرقام: هل دخل لبنان مرحلة الخطر صحياً واقتصادياً؟



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard