إليك هذه الطرق لتقوية جهاز المناعة!

2 نيسان 2019 | 10:30

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

كيف تقوي جهاز مناعتك؟

تكمن وظيفة جهاز المناعة في جسم الإنسان في قدرته على محاربة الكائنات الغريبة والجراثيم وغيرها من البكتيريا المسببة للأمراض. وذلك، من خلال خطوات دفاعية استباقية، يحافظ فيها جهاز المناعة على صحة خلايا الجسم. ويتكون هذا الجهاز من شبكة متكاملة من الخلايا الخاصة، حيث تقوم كل واحد منها بوظيفتها. في هذا الإطار، ذكر موقع "ويب أم دي" أساليب عدّة لتعزيز جهاز المناعة عند الفرد.

1- التعرض لأشعة الشمس

يساعد التعرض إلى أشعة الشمس لمدّة 15 دقيقة يومياً في إنتاج الفيتامين "د" الذي يقوي جهاز المناعة في الجسم، إضافة إلى أنّ انخفاض مستويات هذا الفيتامين في الجسم يؤدي إلى خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، وتالياً، يضعف جهاز المناعة.2- تناول الفواكه والخضراوات

تحتوي الخضراوات والفواكه على مضادات الأكسدة لتقوية جهاز المناعة. هذا عدا عن ضرورة الابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالسكر والحلويات لأنها تؤثر سلباً في وظائف الكبد وتضر بجهاز المناعة الخاص بك.

3- تجنب احتساء الكحول

إنّ احتساء كميات كبيرة من النبيذ يضعف قدرة الجسم على مقاومة العدوى مما يؤثر في جهاز المناعة بشكل سلبيّ.4- النظافة الشخصية

إنّ الحفاظ على النظافة الشخصية للجسم من خلال الاستخدام المنتظم للماء والصابون، يساعد في تفادي الجراثيم المختلفة.

5- النوم المنتظم

توصي منظمة الصحة العالمية الأشخاص بالنوم لنحو ثماني ساعات يومياً لتعزيز قدرات جهاز المناعة، في حين تؤدي قلّة النوم إلى ضعف محاربة هذا الجهاز للأجسام الغريبة.

6- ممارسة الرياضة بانتظام

تعزز التمارين الرياضية من قدرة خلايا الجسم على مواجهة الأمراض، لأن تزيد من سرعة خلايا الدم البيضاء في الجسم خلال التمارين. هذا وتحافظ التمارين التنفسية كاليوغا والتأمل على صحّة العقل والجسم. وتالياً، تقوّي جهاز المناعة.

7- الصحة النفسية

أظهرت الدراسات أنّ الأشخاص الذين يعانون القلق والتوتر بشكلٍ مستمر، يكونون أكثر عرضة لإصابتهم بالأمراض، نظراً لضعف جهازهم المناعي. إلى جانب ذلك، يقلل الضحك من مستويات هرمونات التوتّر، كهرمون الأدرينالين والكورتيزول، مما يساعد الجسم في التخلص من المشاعر السلبية.

8- شرب الماء

يساعد شرب المياه في تعزيز جهاز المناعة، اذ تقوم الكلى بإخراج السموم بطريقة فعالة من الجسم.

"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard