إرشادات للأم في عيدها... هذا تماماً ما تحتاجين إليه

20 آذار 2019 | 15:41

الأمومة (تعبيرية).

توجهت وزارة #الصحة العامة، لمناسبة #عيد_الأم إلى جميع الامهات في لبنان بأحر التهانئ والتقدير على الدور الكبير والبناء في صنع وتنشئة الأجيال ومجتمع صحي وسليم.

ووجّهت بعض الارشادات الصحية والنصائح العامة للأم في عيدها:

1- أعيدي تقويم نظامك الغذائي للحفاظ على الوزن الصحي: يتوجب على جميع الأمهات العمل على إعادة تقويم عدد السعرات الحرارية التي تدخل أجسامهن، ومن ثم العمل على إجراء بعض التعديلات على نظامهن الغذائي بما يتلاءم مع مستوى النشاط اليومي الذي يقمن به. والمحافظة على تناول الغذاء السليم، التخفيف من نسبة الملح في الطعام، وتفادي المشروبات الغازية الغنية بالسكريات.

2- تناولي المزيد من الكالسيوم و فيتامين د: يتطلب منك زيادة تناول الاغذية الغنية بالكالسيوم وفيتامين د التي تتناولينها خلال النهار أو تناولها على شكل مكملات غذائية بعد إستشارة الطبيب. وذلك لمقاومة مرض هشاشة العظام الذي يصيب النساء تحديداً بعد سن الأربعين.

3- مارسي الرياضة بخاصة رياضة المشي التي لا تتطلب الذهاب إلى النوادي الرياضية

وتساعد ممارسة التمارين الرياضية عموماً على التخلص من التوتر وتقلبات المزاج، والحفاظ على النسب الطبيعية لضغط الدم والكوليسترول، فتجنبك الإصابة بأمراض القلب والشرايين والمحافظة على الوزن الصحي.

4- أقلعي عن التدخين (من ضمنها النرجيلة) وشرب الكحول: لقد حان الوقت فعليا للإقلاع عن التدخين وشرب الكحول، لما لها من تأثيرات سلبية عليك من الداخل والخارج، فهم مرتبطون بزيادة علامات الشيخوخة وزيادة احتمال الإصابة بأمراض القلب وأنواع عدة من السرطان.

5- لا تهملي الفحوص الدورية والكشف المبكر: ألزمي نفسك بالفحوص الدم المخبرية الصورة الشعاعية للثدي (ابتداء من سنّ الأربعين)، فحوصات خطر الإصابة بامراض القلب والشرايين، مرض السكري (ابتداء من عمر الخامسة والأربعين)، فحص الخروج FIT للوقاية من سرطان القولون (ابتداءًا من سنّ الخمسين) وفحص مسحة عنق الرحم، على أن تجرى جميع هذه الفحوصات سنوياً حتى عند عدم وجود أي عوارض.

6- استشارة الطبيب فوراً: عند الشعور بأي عارض صحي وعدم تناول الأدوية من دون وصفة طبية بخاصة أدوية المضادات الحيوية وأدوية الجهاز العصبي.

7- ضعي نفسك في مقدمة الإهتمامات والأولويات لأنّك روح الأسرة، تميل الأمهات إلى تقديم إحتياجات عائلاتهن على حاجاتهن الشخصية، وهذا عين الخطأ، هنا تحث وزارة الصحة العامة الأمهات على الإهتمام بصحتهن في المقام الأول، لأنّ الأم عماد الأسرة. فأنت بحاجة إلى تجديد طاقتك باستمرار للشعور باهمية وجودك في الحياة حتى لا تصابي بالارهاق، فسعادتك النفسية ستنعكس على عائلتك وبيتك، فاهتمي بنفسك.

كما وجّهت الوزارة ارشادات خاصّة للسيدات اللواتي يخططن للحمل والسيدات الحوامل (أمهات المستقبل). اذ يجب البدء بتناول المكملات الغذائية للحمل من حمض الفوليك والفيتامينات المتعددة قبل شهر واحد على الأقل من محاولة الحمل وحتى نهاية الحمل، وتناول الحديد خلال فترة الحمل، إضافةً إلى التوقف عن التدخين وشرب الكحول للمحافظة على صحتك وصحة المولود معا.

ودعت "الصحة" السيدات المقبلات على الزواج إلى اجراء الفحوص المخبرية الإلزامية قبل الزواج (على الاقل قبل شهرين من موعد الزواج)، من أجل حياة صحية لك ولعائلتك المستقبلية.

المطران عوده: عندما تنعدم الثقة بين الشعب والسلطة التغيير واجب

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard