9 أمور تُسبب الحرقة...هكذا تتخلصون منها!

26 شباط 2019 | 10:35

المصدر: "النهار"

كيف تخفف من الحرقة؟

تحدث الحرقة أو ما يعرف بالـ"Acid Reflux" عندما يتدفّق حمض المعدة إلى الأنبوب الذي يربط بين الفم والمعدة (المريء). يعاني الكثير من الناس من الحرقة من وقت الى آخر. يوجد بين المعدة والمريء العضلة العاصرة المريئية السفلى أو Lower Esophageal Sphincter) LES) التي هي عضلة شبيهة بالحلقة في أسفل المريء تعمل كصمّام بين المريء والمعدة. تحدث الحرقة عندما لا تغلق العضلة العاصرة المريئية السفلى بشكل صحيح ويؤدي الى تسرّب في محتويات وأسيد المعدة الى المريء، الذي يُسبب الشعور بالحريق.

أسباب الحرقة

للحرقة أسباب عديدة أهمها:

- التدخين

- زيادة الوزن

- الحمل

- التوتر والقلق

- بعض المأكولات والمشروبات

- بعض الأدوية

- فتاق المعدة

في معظم الأحيان، يمكن التقليل من الحرقة من خلال تغيير نمط الحياة أو حتى الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية. ولكن في بعض الأحيان، يكون الشخص بحاجة الى وصفة طبيّة أو حتى جراحة لتخفيف الحرقة و عوارضها.

كيف يمكن التخفيف من الحرقة؟

اليكم بعض التغييرات في نمط الحياة التي ستساعدك على تقليل ارتجاع حمض المعدة إلى المريء.

1. تجنّب شرب السوائل أثناء تناول الطعام. لذلك، إذا لزم الأمر، اشرب السوائل قبل أو بعد الأكل بما لا يقل عن نصف ساعة.

2. حافظ على وضعية مستقيمة أثناء تناول الطعام و لمدة 45-60 دقيقة بعد ذلك، لأنّ هذا سيساعد في تقليل ارتجاع أسيد المعدة الى المريء. تجنّب أيضا الانحناء بعد تناول الطعام للقيام بأعمال مثل تحميل غسالة الصحون أو ربط حذائك، لأنها ستساعد في ارتجاع حمض المعدة الى المريء.

3. تجنّب تناول الطعام قبل النوم: يستغرق إفراغ وجبة كاملة من المعدة حوالى أربع إلى خمس ساعات. لهذا السبب، انتظر مدّة 2-3 ساعات بعد تناول الطعام للنوم.

4. قلّل كميّة الدهون التي تتناولها لأن الدهون تستغرق وقتاً اطول لترك المعدة، مقارنة بالأطعمة الأخرى. كلّما بقي الطعام في المعدة لوقت أطول، كلما زاد خطر تسرّب محتويات المعدة الى المريء. كما يمكنك تقليل كمية الدهون التي تتناولها من خلال التقليل من اسخدام الزبدة والزيوت واللحوم الدهنية ومنتوجات الألبان الكاملة الدسم و استبدالها باللحوم والمنتوجات القليلة الدسم.

5. حافظ على وزن صحي. يزيد الوزن الزائد من الضغط داخل البطن وبالتالي يزيد الضغط على الـ"LES" ويسهّل فتحها.

6. تجنّب ارتداء الملابس الضيّقة لأنها أيضا تزيد الضغط على المعدة.

7. تجنّب الأطعمة التي تسبّب حرقة مثل منتجات الطماطم والمأكولات المقلية والفاكهة الحمضية وعصائرها والبهارات والمشروبات الغازية والثوم والبصل.

8. تجنّب الأطعمة التي تزيد الضغط على الـ"LES" وبالتالي تسهّل فتحها مثل القهوة والشاي والشوكولا و الكحول والحلويات المنكّهة بطعم النعناع وحتى تجنّب التدخين!

9. تناول وجبات صغيرة ومتكرّرة بدلاً من وجبات كبيرة. تزيد الوجبات الكبيرة من ضغط المعدة، وبالتالي تزيد خطر ارتداد محتويات المعدة الى المريء.

ماذا يأكل؟

عينة للأشخاص الذين يعانون من الحرقة

الفطور:

- ¼ رغيف خبز عربي أبيض كبير + 2 ملعقتا طعام لبنة قليلة الدسم + خيار

#1: وجبة خفيفة

- كوب حليب قليل الدسم

- موزة

#2: وجبة خفيفة

- كعكة خفيفة مصنوعة في المنزل

غداء:

كبة بالصينية مع راهب

عشاء:

اسكالوب دجاج مشوي مع بطاطا مشوية مع بعض الخضار المسلوقة مثل الكوسا والجزر

"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard