السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

رؤية المملكة 2030.. طفرة سعودية في تطبيق الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الرقمية

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
رؤية المملكة 2030.. طفرة سعودية في تطبيق الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الرقمية
رؤية المملكة 2030.. طفرة سعودية في تطبيق الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الرقمية
A+ A-

الاستثمار في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.. بات هدفاً للمملكة العربية السعودية خلال الفترة الحالية ضمن مبادرة "رؤية المملكة 2030"، من أجل التحول إلى التكنولوجيا الرقمية في كل المجالات، وهو ما يسهم في تقدم تكنولوجي يساعد على التطور الاقتصادي".

وتخطّط السعودية لدخول عالم المدن الذكية والتحول لتقديم الخدمات الحكومية الإلكترونية، حيث يعد مشروع "نيوم" الذي يتبناه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، خير مثال على ذلك والذي يتيح المباني الذكية وانتشار السيارات الذاتية القيادة والخدمات المتنقلة الجديدة التي تحسّن حياة السعوديين، من خلال المساعدين الرقميين، والمحادثة، والتعلم الآلي وغيرها.

ووقعت السعودية اتفاقية مع شركة ميدلاب ميديا غروب "MMG"، وهي شركة إسبانية تعمل في مجال التكنولوجيا، وتُركِّز على دعم وتعزيز الممارسة التكنولوجية اليومية في اتخاذ القرارات الصحيحة، من أجل توفير نظام اتصالات مشفر لبيئة الرعاية الصحية، ومحرك بحث تم تطويره حديثاً للاستخدام الطبي على أساس الذكاء الاصطناعي، وبطاقة رقمية للمهنيين الطبيين، من أجل تسهيل نقل البيانات الطبية الآمنة وكذلك تمكين نقل المعرفة بين الأطباء والخبراء الطبيين، من خلال الوصول الفوري إلى المعلومات بغض النظر عن موقعهم الجغرافي.

كما تهدف السعودية إلى استغلال الذكاء الاصطناعي والتقنيات المرتبطة به، من أجل إيجاد فرص متعددة لتحسين كفاءة القطاع العام، وتقليص الاعتماد كثيراً على العمال المغتربين وتحسين نوعية حياة مواطنيها.

وتتسلح المملكة بعدة مزايا مهمة من أجل التقدم في مجال الذكاء الاصطناعي على رأسها توافر رأس المال، والاستقرار السياسي، والبنية التحتية القوية، مع طرح أولى شبكات للهاتف المحمول من الجيل الخامس 5G، وتوفير عرض النطاق الترددي، والمواصفات الأخرى اللازمة لشبكات أجهزة الاستشعار المتصلة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم