كيف يمكن الوقاية من سرطان الكبد؟

22 شباط 2019 | 13:52

المصدر: "رويترز "

  • المصدر: "رويترز "

الحبوب الكاملة تحارب سرطان الكبد.

توصلت نتائج دراسة أميركية إلى أنَ اتباع نظام غذائي يتضمن كميات كبيرة من الحبوب الكاملة قد تكون له منفعة جديدة تتمثل في تراجع خطر الإصابة بسرطان الكبد.

تراجع الإصابة بسرطان الكبد وفي هذا السياق، أشار تحليل البيانات لأكثر من 125 ألف رجل وامرأة على مدى 24 عاماً تقريباً، إلى أن من تناولوا كميات أكبر من الحبوب الكاملة تراجعت احتمالات إصابتهم بسرطان الكبد بواقع نحو 40 في المئة مقارنة بمن تناولوا كميات أقل.

وذكر الباحثون في دورية "جاما نتوورك أوبن"  أنّ مجموعة الدراسة شملت 141 حالة من سرطان الكبد، ومن ثم تمّ تحديد السبب وراء قدرة الحبوب الكاملة على الحماية من هذا النوع من السرطان. 

وقال الطبيب في كلية الطب بجامعة هارفارد والذي يعمل في مستشفى النساء في بوسطن، شويهونج تشانج، إنّه بالرغم من أنّ سرطان الكبد نادر نسبياً في الولايات المتحدة لكنه مميت.

الحبوب الكاملة تحمي من أمراض متنوعة وفي السياق نفسه، أكد تشانج أنّ "الأعداد المنخفضة لحالات الإصابة ترجع بشكل أساسي إلى انخفاض معدلات الإصابة بسرطان الكبد في الولايات المتحدة (أقل من خمسة من كل 100 ألف فرد) بالرغم من أن وتيرة الإصابة تتسارع في العقود الأخيرة"، مضيفاً أنّه "كما هو متوقع لم نوثق سوى 200 حالة (إصابة بسرطان الكبد) رغم العينة الكبيرة وفترات المتابعة على المدى البعيد". 

وأشار تشانج في رسالة إلكترونية إلى "ارتباط استهلاك الحبوب الكاملة والألياف الغذائية، وخاصة الحبوب الغنية بالألياف بانخفاض فرص الإصابة بالسمنة والسكري من النوع الثاني ومرض الكبد الدهني غير الكحولي وهي عوامل تزيد احتمالات الإصابة بسرطان الكبد".

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard