السرد القصصي الرقمي بالعربية مجاناً للمرة الأولى (فيديو)

14 كانون الثاني 2019 | 12:22

السرد القصصي الرقمي بالعربية مجاناً للمرة الأولى.

أطلقت منصة "إدراك للتعلم عن بعد"، بالتعاون مع شبكة "إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية" (أريج) مساق تعلم عن بعد مجانا، مفتوحاً للجميع، لتعليم أساسيات "السرد القصصي الرقمي"، والمساق هو الأول من نوعه عربيا وباللغة العربية، ويستهدف صنّاع المحتوى العرب المهتمين بتطوير مهاراتهم في القصص الرقمية، سواء عبر الفيديو أو الأشكال التفاعلية القصصية الأخرى، وصولا إلى الواقع الافتراضي.

أعدّت منهج المساق وتقدّمه المدربة والمستشارة الإعلامية روان الضامن، وتتفاعل يوميا عبر منصات النقاش مع الدارسين لتجيب عن أسئلتهم وتتفاعل مع نقاشاتهم. وقد سجل في المساق قبيل انطلاقه أكثر من عشرة آلاف دارس ودارسة، بدأوا بوضع مئات الأسئلة والنقاشات الحيوية في منصات النقاش خلال الـ٢٤ ساعة الأولى من انطلاق المساق.

يستمر المساق لمدة أربعة أسابيع، وتكون آخر فرصة لتقديم الامتحانات عن الأسابيع الأربعة يوم الأحد ٣ شباط ٢٠١٩، بعدها يغلق المساق، ولا يعود في إمكان الدارس الاطلاع على المحاضرات المسجلة أو المشاركة في منتديات النقاش الحيوية، وستفتح "منصة إدراك" مع "شبكة أريج" المساق مرة أخرى نهايات العام الجاري ٢٠١٩.

يهدف المساق إلى توسيع قاعدة معرفة الدارس حول أنواع السرد القصصي الرقمي، وتجويد مهاراته في تطويع النص والسيناريو والمكوّنات الرقمية والعمل ضمن فريق لإنتاج قصص ذات محتوى رقمي تفاعلي، وفهم خصائص الأشكال المتعددة في السرد القصصي الرقمي التفاعلي وغير التفاعلي، واكتساب قدرات في التحليل النقدي لأنواع مختلفة من السرد القصص الرقمي، ورفع الاحترافية في مجال إنتاج محتوى رقمي عربي بمستويات أكثر مهنية وأكثر تفاعلية.

يذكر أن روان الضامن مديرة "مؤسسة ستريم للاستشارات الإعلامية"، صانعة أكثر من خمسة وعشرين وثائقيا طوال العشرين سنة الماضية، وحاصلة على جائزتي أفضل فريق رقمي عام ٢٠١٥ وجائزة الابتكار التقني عن مشروع تقوده منذ ٢٠١٤ إلى اليوم، وهو مشروع "ريمكس فلسطين"، أكبر منصة تفاعلية رقمية عن القضية الفلسطينية ناطقة بخمس لغات، وحاصلة على جائزة الإبداع الإعلامي من مؤسسة الفكر العربي في بيروت في كانون الأول ٢٠١٥، وقد أطلقت في بيروت في كانون الأول ٢٠١٨ فيلمها الوثائقي الأخير، "الإعلان"، حول صياغة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، متاحا عبر العالم الرقمي باللغتين العربية والإنكليزية.

يمكن الدخول على المساق عبر الرابط: https://goo.gl/6qpHHt

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard