السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

هل الصودا "دايت" تزيد مخاطر الإصابة بعمى السكري؟

المصدر: Webmd
هل الصودا "دايت" تزيد مخاطر الإصابة بعمى السكري؟
هل الصودا "دايت" تزيد مخاطر الإصابة بعمى السكري؟
A+ A-

في ظل الخيارات المتعددة المتوافرة، أصبح "الدايت" خياراً مرغوباً فيه لإرتباطه بخسارة الوزن كما انه مناسب لحالات صحية عديدة. لكن دراسة جديدة نُشرت في Clinical and Experimental Ophthalmology توصلت الى ان احتساء الصودا "الدايت" يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض اعتلال الشبكية السكري وهو احد مضاعفات داء السكري التي تُصيب العين.

وتعتبر هذه الدراسة، الأولى من نوعها، التي تقيم العلاقة بين المشروبات الغازية وأمراض اعتلال الشبكية السكري، وفق ما ذكر موقع webmd.

وكشفت التجارب السريرية ان "مرضى السكري الذين يستهلكون حوالى 1.5 ليتر من المشروبات الغازية الدايت بالأسبوع معرضون باحتمال مضاعف في الإصابة بأمراض اعتلال الشبكية السكري " وفق ما ذكرت المؤلفة ايفا فينويك الباحثة في معهد سنغافورة لأبحاث العين واستاذة مساعدة في كلية الطب في Duke-NUS في سنغافورة.

ولم تتوصل الدراسة الى نتيجة مماثلة مع المرضى الذين تناولوا المشروبات الغازية العادية. علماً ان الدراسة شملت حوالى 609 أشخاص، حيث يبلغ متوسط عمرهم 64.4، 73 منهم يعانون السكري - النوع الاول، و510 يعانون من السكري – النوع الثاني و26 منهم يعانون من السكري دون معرفة اي نوع، في مستشفى للعيون بين عاميّ 2009-2010.

وتجدر الإشارة الى انه في الماضي سوّقت مشروبات الدايت على انها صحية أكثر من المشروبات العادية لكن الأبحاث تشير أكثر فاكثر الى أضرار المحليات الإصطناعية على الصحة. وكانت الأبحاث السابقة ربطت بين الصودا الدايت ومخاطر الإصابة بأمراض السكري والقلب والسكتة الدماغية.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم