بالفيديو والصور: هكذا هبط المسبار الصيني على سطح القمر

5 كانون الثاني 2019 | 15:02

المصدر: "وكالات - النهار"

  • المصدر: "وكالات - النهار"

القمر.

بعد الانتشار الواسع لخبر هبوط مسبار صيني على الجانب البعيد للقمر، في خطوة تاريخية لبرنامج الفضاء الصيني، والذي يعتبر انجازاً كبيراً للعاصمة بيجينغ في اطار سعيها للحاق بروسيا والولايات المتحدة الأميركية لتصبح قوة فضائية رئيسية بحلول العام 2030. نشرت وكالة الفضاء الوطنية الصينية فيديو وصوراً خاصة للهبوط.


وفي التفاصيل، انطلق المسبار القمري "تشانغ آه-4" في كانون الأول وهبط بسلاسة الساعة 02:26 بتوقيت غرينتش. وأشارت وكالة الفضاء الوطنية الصينية في بيان على موقعها الرسمي الى ان الهبوط كشف الغموض المحيط بالجانب البعيد من القمر، و"فتح صفحة جديدة في تاريخ اكتشاف البشر للقمر".

وبثت الوكالة أول صورة قريبة على الإطلاق للجانب المظلم من القمر. وفيديو للحظة هبوط المسبار. وهبط المسبار، الذي يضم مركبة إنزال وعربة متجولة، في منطقة محددة قرب القطب الجنوبي للقمر، عند حفرة فون كارمان. وتشمل مهام المسبار "تشانغ آه-4" الرصد الفلكي ومسح التضاريس والتكوين الصخري للقمر وقياس الإشعاع النيتروني والذرات المحايدة لدراسة البيئة على الجانب البعيد من القمر. وتسعى الصين للبدء في بناء محطة فضائية مأهولة خاصة بها العام المقبل.

يُذكر أنه في عام 2003 أصبحت الصين ثالث دولة ترسل إنساناً إلى الفضاء على متن صاروخ من إنتاجها، بعد الاتحاد السوفيتي السابق والولايات المتحدة، وقالت عام 2017 إنها تستعد لإرسال شخص إلى القمر.

كما اختبرت بيجينغ صواريخ مضادة للأقمار الصناعية، وحظر الكونغرس الأميركي على إدارة الطيران والفضاء (ناسا) التعاون مع نظيرتها الصينية بسبب مخاوف أمنية. بينما، تتهم وزارة الدفاع الاميركية الصين بممارسة أنشطة تهدف لمنع دول أخرى من استخدام أي عتاد موجود في الفضاء عند وقوع أزمة.

اقرأ أيضاً: مسبار صيني يهبط على الجانب المظلم من القمر لأول مرة في التاريخ

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard