المعارضة الأوكرانية ترفض اقتراح الرئيس عقد "طاولة مستديرة"

11 كانون الأول 2013 | 23:22

المصدر: "يو بي أي"

  • المصدر: "يو بي أي"

"رويترز"

رفضت المعارضة الأوكرانيةقتراح الرئيس فيكتور يانوكوفيتش عقد "طاولة مستديرة" تضم قادة البلاد الدينيين والسياسيين، في محاولة منه إنهاء الأزمة السياسية في البلاد. ونقلت وكالة أنباء "نوفوستي"الروسية عن رئيسة الوزراء السابقة المسجونة، يوليا تيموشنكو، قولها "لن تحصل أي طاولات مستديرة معهم (الحكومة)... بل استقالة فورية لـ(الرئيس الأوكراني فكتور) يانوكوفيتش وحلفائه". كما طلبت تيموشنكو من المجتمع الديموقراطي العالمي فرض عقوبات مالية وحظر سفر على قيادة البلاد الحالية.

ومن جهته، أكّد القيادي الآخر في المعارضة الأوكرانية، أوليه تيانيبوك، الذي يتزعم حزب "سفوبودا" القومي اليميني، أن "مطالب المعارضة لا تزال على حالها..وعلى الحكومة الاستقالة، ويجب محاسبة كل المسؤولين عن التعرض لمتظاهرين سلميين بالضرب"، مشدداً على ضرورة إجراء تغيير شامل للقيادة الحالية.
وكان يانوكوفيتش دعا القادة السياسيين والدينيين وغيرهم إلى عقد "طاولة مستديرة" تضم ممثلي السلطة والمعارضة، في حين أقر أمس بمسؤوليته عن كل ما يحدث في بلاده، وسط تواصل الاحتجاجات في العاصمة كييف على قرار الحكومة المفاجئ بعدم إبرام اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي، وقد وعلّلت الحكومة هذا القرار على أنه من منطلق الأولوية في تطوير التعاون مع الجارة روسيا ودول الاتحاد الجمركي (روسيا وكازاخستان وبيلاروسيا).

من جهة أخرى، قالت وزارة الخارجية الاميركية ان واشنطن تدرس مجموعة من الخيارات للرد على حملة القمع التي تشنها السلطات الاوكرانية ضد حركة الاحتجاج المعارضة بما في ذلك امكانية فرض عقوبات. وقالت جين بساكي الناطقة باسم الوزارة "نفكر في بعض الخيارات، لم يتم اتخاذ اي قرار بعد، والعقوبات هي من ضمن الخيارات، ولكنني لن اتحدث عن تفاصيل محددة".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard