هل يمكن تحسين عملية الأيض؟

2 كانون الأول 2018 | 10:30

المصدر: "النهار"

تحسين عملية الايض.

تختلف عملية حرق الجسم للسعرات الحرارية بين فرد وآخر. ويميل الرجال إلى حرق سعرات حرارية أكثر من النساء، حتى أثناء الراحة. وبالنسبة الى معظم الناس، إن عملية الأيض تبدأ بالتدني بعد سن الأربعين. وعلى الرغم من أنه لا يمكن للفرد التحكم في عمره أو جنسه أو جيناته، ذكر موقع "ويب مد" 10 طرق لتحسين عملية الأيض.

1- ابنِ العضلاتيحرق الجسم السعرات الحرارية باستمرار، حتى عندما لايفعل شيئًا. يرتفع معدل الأيض عند الأشخاص الذين يملكون العضلات. فكل رطل من العضلات يستخدم حوالي 6 سعرات حرارية في اليوم فقط للحفاظ على نفسه، في حين أن كل رطل من الدهون يحرق 2 سعرات حرارية يومياً. هذه المعادلة الصغيرة يمكن أن ترفع من معدل الأيض المتوسط.

2- المفتاح هو تحفيز نفسكقد لا تقوم التمارين الرياضية ببناء عضلات كبيرة، ولكنها يمكن أن تزيد من عملية الأيض في ساعات ما بعد التمرين. فتوفر التمرينات عالية الكثافة ارتفاعًا أكبر في عملية حرق الدهون من التدريبات المنخفضة أو المتوسطة الكثافة. وللحصول على فوائد سريعة، جرّب فئة أكثر كثافة في صالة الألعاب الرياضية أو قم بجولات قصيرة من الركض أثناء المشي العادي.

3- اشرب الماء كثيراًيحتاج جسمك للماء لمعالجة السعرات الحرارية. إذا كنت تعاني من الجفاف ولو قليلاً، فقد يبطئ معدل الأيض لديك. أظهرت إحدى الدراسات، أن الأشخاص الذين شربوا ثمانية أكوابأ وأكثر من الماء يومياً حرقوا سعرات حرارية أكثر من أولئك الذين شربوا أربعة أكواب. ومن أجل الحفاظ على رطوبة جسمك، اشرب كوبًا من الماء أو مشروبات غير محلاة قبل كل وجبة طعام ووجبة خفيفة تتضمن الفواكه والخضروات الطازجة، والتي تحتوي على الماء بشكل طبيعي، بدلا من البسكويت أو رقائق البطاطا.

4- جرب مشروبات الطاقةيمكن لبعض المكونات في مشروبات الطاقة أن تزيد من عملية الأيض، لأنها غنية بالكافيين، ما يزيد من كمية الطاقة التي يستخدمها جسمك. ويساعد التورين وهو حمض أميني موجود في مشروبات الطاقة في تسريع عملية الأيض وحرق الدهون. ولكن استخدام هذه المشروبات يمكن أن يسبب مشاكل مثل ارتفاع ضغط الدم.

5- تناول وجبة خفيفة ذكيةيمكن أن يساعد تناول الطعام أكثر من اللازم على فقدان الوزن. عندما تتناول وجبات كبيرة مع ساعات طويلة، ينخفض معدل الأيض بين الوجبات. لذلك، ينصح بتناول وجبة صغيرة أو وجبة خفيفة كل 3 إلى 4 ساعات من أجل المحافظة على عملية الأيض وحرق مزيد من السعرات الحرارية على مدار اليوم.

6- أضف التوابل إلى وجباتكتحتوي الأطعمة الغنية بالتوابل على مواد كيميائية طبيعية يمكن أن ترفع من عملية الأيض. ويمكن لأطعمة الطهي التي تحتوي على ملعقة كبيرة من الفلفل الحار الأحمر أو الأخضر المفروم أن يعزز معدل الأيض. لذا ينصح بإضافة التوابل على أطباقك اليومية والتمتع بفوائدها.

7- أضف البروتين إلى السلطةيحرق جسمك الكثير من السعرات الحرارية التي تهضم البروتين أكثر من تناول الدهون أو الكربوهيدرات. فإن استبدال بعض الكربوهيدرات بالأطعمة الخالية من البروتينات يمكن أن يعزز عملية الأيض في وقت الطعام. وتشمل المصادر الجيدة للبروتين اللحم،الديك الرومي،السمك،دجاج اللحم الأبيض،المكسرات،الفاصولياء،البيض ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

8- اشرب القهوة السوداءتمتاز القهوة بقدرتها على زيادة الطاقة في الجسم ونسبة التركيز لديك. فشرب القهوة باعتدال يساعد على ارتفاع قليل في معدل الأيض. ويمنع الكافيين من الشعور بالتعب بل ويزيد القدرة على التحمل أكثر أثناء ممارسة التمارين الرياضية.

9- لا تنسَ الشاي الأخضر

يتمتع شرب الشاي الأخضر أو الشاي الصيني الأسود بفوائد مشتركة من الكافيين ومضادات الأكسدة،التي ترفع من معدل الأيض لبضع ساعات. تشير الأبحاث إلى أن شرب 2 إلى 4 أكواب من أي نوع من الشاي قد يدفع الجسم لحرق 17% من السعرات الحرارية خلال التمرينات الرياضية المعتدلة لفترة قصيرة.

10- تجنب النظام الغذائي المتعثريعرف النظام الغذائي المتعثر بالنظام الذي تتناول فيه المرأة أقل من 1200 سعرة حرارية في اليوم و1800 سعرة بالنسبة للرجل، ويعدّ هذا المعدل من السعرات الحرارية سيئاً لأي شخصأ يريد تسريع عملية الأيض. وعلى الرغم من أن هذه الحميات قد تساعد على إنقاص الوزن، إلا أن ذلك يأتي على حساب التغذية الجيدة. وفي الكثير من الأحيان، فإنه يؤدي إلى نتائج عكسية، حيث يمكنك فقدان العضلات، مايؤدي بدوره إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي الخاص بك. وتكون النتيجة النهائية أن جسمك يحرق سعرات حرارية أقل ويحقق وزناً أسرع من قبل النظام الغذائي.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard