في الموسم العاشر... فلسطين تفوز ببرنامج "نجوم العلوم"

25 تشرين الثاني 2018 | 18:00

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

بعد 10 مواسم، توّج العالم العربي يوم السبت الفائز في برنامج "نجوم العلوم". هو الفلسطيني وليد البنا الذي اخترع "نظارات تحليل شبكية العين لصحة الدماغ"، بعدما تنافس مع ثلاثة من المبتكربن العرب. الجمهور صوّت ولجنة التحكيم قالت كلمتها، ليفوز البنّا بلقب أفضل مخترع في العالم العربي، بعد نيله 32.5 في المئة من تصويت الجمهور.

نظارات جروح المخ والأعصاب لوليد البنّا (35 سنة) نالت اعجاب العرب، وقد اخترعها بهدف تحليل شبكية العين، ومراقبة مرضى السكتة الدماغية. وبحسب شرحه، انه "بعد حدوث سكتةٍ دماغية، تزداد فرصة الإصابة بسكتة متكررة مباشرةً، ولذلك تتم مراقبة المرضى لأسابيع عدة من خلال تركيب الابتكار، وهو عبارة عن كاميرا ذكية قابلة للارتداء وتمنح الأطباء طرقا فعالة للمراقبة خلال مرحلة تعافي المرضى، وتوفر بيانات إرشادية يتم من خلالها تحديد مدى الحاجة لإجراء المزيد من التدخل أو الفحوص".

وكان البنا قال لـ"النهار" ان "مشاركتي في نجوم العلوم اتاحت لي الفرصة ان اصنع جهازاً يعتبر قفزة في عالم الطب".

"لا توجد كلمات لوصف شعوري" قالها البنا لحظة نيله اللقب، وأضاف: "أقول لجميع المبتكرين والمبتكرات الذين تضج عقولهم بأفكار مذهلة حول كيفية تحسين حياتنا؛ تذكروا دوماً أن أفكاركم مهمة وتستحق السعي والاستكشاف! لقد تمكنت من تحقيق الفوز، فكونوا على ثقة بقدرتكم على تحقيق أحلامكم بلا شك".

وشكر البنا "مؤسسة قطر" وبرنامج "نجوم العلوم"، وقال: "أشكر أسرتي وأصدقائي وكل من دعمني خلال هذه الرحلة المذهلة التي غيرت حياتي".

وهو فاز بالمركز الأول، ليحصل على مبلغ قدره 300,000 دولار للاستثمار في مشروعه.

أما نور مجبور ففازت بالمركز الثاني بجدارة عن مشروعها "عدة بحثية لتشخيص مرض الباركنسون" بنسبة 31.3 في المئة لتضمن الفوز بجائزة قدرها 150,000 دولار. بينما جاءت سيليا خشني في المركز الثالث بمعدل نقاط بلغ 30.1 في المئة لتفوز بمبلغ قدره 100,000 دولار عن مشروعها جهاز "رصد وتشويش طائرات الدرونز لحماية المنازل". واحتل سالم الكعبي المركز الرابع بمعدل نقاط بلغ 6.1 في المئة عن مشروعه "دهان الورنيش النباتي الآمن للفنانين" ليحصل على جائزة بقيمة 50,000 دولار.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard