هل تبحث عن دهون صحية في نظامك الغذائي؟ إليك هذه الأطعمة!

18 تشرين الثاني 2018 | 10:30

المصدر: "النهار"

هل تبحث عن دهون صحية في غذائك؟

يتألف النظام الغذائي من دهون صحية ومضرة. لا يعرف العديد من الأشخاص الفرق بينها. ففي حين تتميز الدهون الصحية بفوائدها الكبيرة على الجسم من ناحية القلب والشرايين، تشكل الدهون المضرة والمهدرجة مشاكل في القلب والكوليسترول. ونظراً لأهميتها، ذكر موقع "ويب مد" تسعة أطعمة غنية بالدهون الصحية.

1- السمكتعتبر الأسماك الدهنية الطبيعية مثل السلمون وسمك السردين والتونا مصادر جيدة لأحماض الأوميغا 3. هذه الدهون "الجيدة" تساعد في الحفاظ على صحة القلب، والحفاظ على خلايا العقل خاصةً عند التقدم في السن. واقترحت جمعية القلب الأميركية تناول حصتين من الأسماك الدهنية في الأسبوع. 

2- الأفوكا

يساعد الأفوكا في علاج أعراض التهاب المفاصل بفضل الدهون الصحية الموجودة فيه. كما يساعد الجسم على امتصاص المواد المغذية بشكل أفضل. 

3- البذور

إن بذور اليقطين الصغيرة، وبذور دوار الشمس وبذور السمسم تحتوي على دهون "جيدة" يمكن أن تخفض الكولسترول. فالدهون التي تأتي من النباتات هي أكثر صحة من تلك من المنتجات الحيوانية. وتتواجد الدهون "السيئة" في الأطعمة مثل قطع اللحم الدسمة، ومنتجات الألبان الكاملة الدسم، وبعض الأطعمة المعلبة.

4- الجوزتعتبر جميع أنواع المكسرات سلاحاً جيداً للقلب، نظراً إلى الدهون الصحية الموجودة فيها. لكن هذا لا يعني أنك تستطيع أن تأكل بقدر ما تريد. يحدد الأخصائيون كمية المكسرات التي تستطيع تناولها، على الشكل التالي:  14 حبة جوز، 23 حبة لوز، 28 من الفول السوداني و 18 حبة كاجو. 

5- زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على نسبة عالية من الدهون الجيدة. فيمكنك استخدام بخاخ زيت الزيتون في الطبخ. أما في المأكولات المخبوزة، فيمكنك استخدام عصير التفاح لنصف الزيت لخفض بعض السعرات الحرارية للدهون. 

6- البيض

 يحتوي البيض على مصدر كبير من البروتين. فالبيضة المسلوفة تحتوي على 5.3 غرامات من الدهون، معظمها من الدهون الصحية إضافة إلى الأوميغا 3. 

7- بذور الكتان

تناول بذور الكتان كجزء من نظام غذائي صحي، لأن الدهون الموجودة فيها تساعد على تجديد خلايا البشرة وتخفف من الالتهابات. يمكنك الحصول على الدهون الجيدة عن طريق رش ملعقة صغيرة من بذور الكتان على سطح السلطة أو الحبوب الخاصة بك، أو استخدامه عند الخبز.

8- الفاصوليا

أضف الفاصولياء إلى حميتك الغذائية لأنها مفيدة للجسم والذهن. وتحتوي على أوميغا 3 التي قد تساعد في تحسين المزاج.

9- أغذية الأوميغا3 

قد تحصل على فوائد صحية أكثر من خلال الحصول على omega-3s عبر منتجات مُحصَّنة أكثر من المُضاف إليه، يمكنك العثور عليها في الحليب المخصب والبيض والخبز وغيرها.

خط أحمر كارثي وحذارِ ما ينتظرنا في الخريف!



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard