الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

أسباب الغثيان بعد الأكل... كيف تعالجه؟

المصدر: "النهار"
أسباب الغثيان بعد الأكل... كيف تعالجه؟
أسباب الغثيان بعد الأكل... كيف تعالجه؟
A+ A-

تشهد العيادات الطبية حالات مرضية ناتجة عن الغثيان بعد الأكل، بعضها قد يكون ظرفياً او موقتاً، فيما البعض الآخر يدل على مشاكل صحية أخرى. هل تعاني الغثيان بعد الأكل؟ هل تشعر ان الطعام بات يُسبب لك مشاكل صحية واضطرابات متكررة؟ أسباب كثيرة مسؤولة عن ذلك، فإذا كنت واحداً من الذين يعانون الغثيان بعد تناول الطعام ننصحك بقراءة هذا الخبر.

هناك العديد من المشاكل الصحية التي قد تُسبب الغثيان بعد تناول الطعام، أهمها:

* التسمم الغذائي: اول ما يخطر في بالك بعد الشعور بالغثيان هو احتمال اصابتك بالتسمم الغذائي نتيجة ما تناولته. قد تعاني نتيجة التسمم من الغثيان والتقيؤ والحرارة والإسهال، وتكون حالة موقتة وظرفية تُسبب هذه الاضطرابات المعوية، وسرعان ما ترتاح منها بعد تناول الأدوية.

* مشاكل في الجهاز الهضمي: قد ينتج الغثيان بعد تناول الطعام عن امراض واضطرابات في الجهاز الهضمي، ومنها ارتجاع المريء او القرحة او نتيجة الإصابة ببعض الالتهابات التي تُسبب الحرقة والغثيان واضطرابات معوية.

* المرارة: احياناً يشعر الشخص بالغثيان لاسيما بعد تناول الأطعمة الغنية بالدهون. في حال كان يعاني من اعراض المرارة سيجد نفسه في دوامة الغثيان بسبب عدم قدرة المرارة على فرز العصارة الصفراوية التي تسهل عملية الهضم.

* التغييرات الهرمونية: تؤدي التغييرات الهرمونية في فترة الحمل إلى الشعور بالغثيان لاسيما في الصباح نتيجة التغييرات التي تطرأ على الجهاز الهضمي. كما تُسبب هرمونات الحمل في إرتخاء العضلات بين المريء و المعدة وبالتالي تُسبب التقيؤ والغثيان.

* الإفراط في الطعام: احياناً يواجه الشخص الشعور بالغثيان بسبب الإفراط في تناول الطعام سواء بتناول كمية كبيرة او بتناول الطعام بسرعة من دون مضغه جيداً.

* الشراهة في الأكل: يعاني البعض من مرض الشراهة، وهو اضطراب نفسي يؤدي الى تناول الشخص الطعام بشراهة وعدم قدرته على التحكم بالكمية بسبب تجويع نفسه.

* عدم تنظيم وجبات الطعام : هذه المشكلة تؤثر في عملية هضم الطعام والشعور بالغثيان. لذلك من المهم جدا اتباع نظام غذائي صحي والالتزام بالوجبات الغذائية التي تسهل عملية الهضم دون حدوث اي اضطرابات معوية.

* الأورام السرطانية: تُسبب الأورام السرطانية، لاسيما سرطان المعدة والقولون، الشعور بالغثيان وألم في المعدة لاسيما بعد تناول الطعام.

* الحساسية من أنواع معينة من الأطعمة.

* تناول بعض الأدوية التي تحمل آثاراً جانبية ومنها الغثيان.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم