الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

آخرهم رونالدينيو... رياضيون أعلنوا إفلاسهم وفقدوا الملايين

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
A+ A-

أصدرت محكمة برازيلية، قراراً تجاه نجم #برشلونة و #المنتخب_البرازيلي السابق #رونالدينيو، قررت فيه منع اللاعب الفائز مع "السامبا" بكأس العالم وشقيقه روبيرتو من السفر بسبب أزمات مالية يعانيها، إثر ديون مستحقّة على كل منهما، وتغريمه 2 مليوني دولار كعقوبة تشييد مصنع ومنصة صيد أسماك بشكل غير قانوني.

وجاء قرار المنع من السفر، بعدما كشفت الحكومة عن وجود 7 دولارات فقط في الحساب المصرفي لرونالدينيو، وتالياً لن يصبح قادراً على سداد المستحقات المالية عليه.

كل ذلك، على رغم أن رونالدينيو صاحب الـ38 عاماً، يُعد أحد أبرز نجوم كرة القدم على مدار تاريخها، حيث فاز بجائزة أفضل لاعب في العالم مرتين، وسبق له التتويج بكأس العالم مع منتخب البرازيل وحقق انجازات عدة مع برشلونة، أبرزها حصد لقب دوري أبطال أوروبا.

ولم يكن رونالدينيو الرياضي الأول في العالم، الذي يعاني الإفلاس رغم الملايين التي حصدها خلال مسيرته الرياضية، حيث تضم القائمة لاعب الغولف جون دالي، الذي فاز ببطولة PGA في العام 1991 وبطولة بريطانيا المفتوحة في عام 1995، وحصد ثروة هائلة، إلا أنه تعرض لمشكلات عدة مع الضرائب انتهت بإفلاسه بعدما وصلت خسائره بسبب القمار إلى 90 مليون دولار.

كما تضم القائمة لاعب التنس الألماني الشهير بوريس بيكر، الذي تراكمت الديون عليه منذ تشرين الأول العام 2015، وأعلنت محكمة في لندن في حزيران العام 2017 إفلاسه بسبب عجزه عن سداد ديونه التي وصلت إلى 6 ملايين أورو، بالإضافة إلى التهرّب من الضرائب بين عامي 1991 و1993.

وعلى الرغم من أنّ لاعب السلة الأميركي الشهير ألين إيفرسون، حصد أكثر من 150 مليون دولار خلال مسيرته، لكنه دخل في عدد من المشاريع الفاشلة بعد الاعتزال، وتسبّبت في وقوعه بمشكلات مالية كبيرة، وهو ما تكرّر مع دينيس رودمان لاعب كرة السلة الأميركية، الذي دخل في مشكلات مادية بعد اعتزاله.

يعدّ إيفاندر هوليفيلد أحد أبرز الملاكمين في التاريخ، ويتذكر الجميع العضّة الشهيرة التي نالها من مايك تايسون، وجنى الكثير من الأموال خلال مسيرته الاحترافية وصلت إلى 560 مليون دولار، إلا أنه انتهى به الحال إلى عدم القدرة على دفع فاتورة الكهرباء في قصره الذي تبلغ مساحته 5400 قدم مربع مع 109 غرف و17 حماماً وثلاثة مطابخ وصالة بولينغ، ليغادر هذا القصر، وأُجبر على بيعه في مزاد، واضطر بعد ذلك إلى بيع كل الأوسمة التي حصل عليها في عالم الملاكمة.

الملاكم الشهير مايك تايسون، بطل العالم في الوزن الثقيل، عانى الإفلاس بعدما حصد 400 مليون دولار أميركي خلال مسيرته في عالم الملاكمة، ويعد أصغر بطل عالم للملاكمة، وتم إعلان إفلاسه في 2003 بديون وصلت إلى 23 مليون دولار.

قائمة الرياضيين المفلسين تضمّ أرانتشا سانشيز، وهي من أشهر لاعبات التنس في التاريخ، حيث فازت بـ 14 بطولة "غراند سلام"، وكذلك حصلت على ميداليتين فضيتين وبرونزيتين في الأولمبياد، واتهمت والدها بتبديد كل الأموال والأرباح التي حصلت عليها من مسيرتها في عالم التنس، لتدخل في دوامة المشكلات المادية.

القائمة تضم ديفيد جيمس حارس مرمى المنتخب الإنكليزي منذ عام 1997 حتى عام 2010، ولعب في صفوف عدد من الأندية الإنكليزية، أبرزها ليفربول ومانشستر سيتي، حيث أهدر ثروته وأنفق ما يزيد على 20 مليون جنيه إستيرليني على الرواتب، حتى باع كل شيء يملكه من الميداليات التي حصل عليها في مشواره وبيته وكتبه أيضاً.

قائمة المفلسين تضمّ جورج بيست لاعب منتخب أيرلندا الجنوبية السابق، الذي فقد ثروة تقترب من 60 مليون جنيه إسترليني على الخمر والنساء والسيارات، والكاميروني إيرك جيمبا جيمبا لاعب نادي مانشستر يونايتد السابق، الذي تعاقد معه سير أليكس فيرغسون للعام 2003، لكنه فشل في تقديم مستوى جيد مع الفريق حيث شارك في 20 مباراة فقط خلال موسمين، ثم أعلن إفلاسه بعد تعاقده مع الريد ديفلز بأربعة أعوام فقط.

النيجيري بابيرو لاعب تشيلسي الإنكليزي السابق، تعرّض للإفلاس العام 2001 حيث أهدر 25 ألف جنيه استيرلني تقريباً أسبوعيا، بعدما شارك اللاعب في 132 مباراة مع النادي اللندني منذ العام 1997 حتى العام 2005، واعتزل الدولي النيجيري اللعب منذ العام 2008.

القائمة تضم لاعباً عربياً هو عبدالله سليمان اللاعب السعودي الدولي، وأحد المشاركين مع الأخضر بكأس العالم عامي 1998 و2002، حيث راح ضحية كفالته لأحد الأصدقاء في أقساط شهرية لم يلتزم بها الصديق، فحكمت المحكمة بحبسه عن صديقه في ظل عدم قدرته على الوفاء بالتزام الأقساط.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم