Dr.Leda: منصّة الكترونية للبوح بالمشكلات النفسية... العلاج بسرّية تامة

1 تشرين الثاني 2018 | 21:49

المصدر: "النهار"

مؤسسو منصة Dr.Leda.

في ظل الضغوط والأعباء الاقتصادية والاجتماعية التي نمرّ بها ونتعرض لها يومياً، قلّما بتنا نجد أشخاصاً لا يعانون اضطرابات نفسية قد يجهلونها شخصياً في بعض الأحيان.

وتختلف علامات الاضطراب بين شخص وآخر، فالبعض قد لا تظهر عليهم علامات اضطراب نفسي واضحة، بينما قد نرى هذه العلامات ظاهرة عند البعض الآخر، الأمر الذي يتطلّب معالجة من متخصّصين في حال استمرار تلك الأعراض أو تسبّبها في ضيق نفسي كبير.

في مجتمعاتنا العربية، يخجل كثيرون من التعبير عن المشكلات النفسية التي يمرّون بها، إما بسبب المحيط الذي يعيشون فيه، أو بسبب عدم تقبّل الآخرين مثل هذه المشكلات، إضافة الى الجهل أو الخوف من إمكان اتهام "المريض" بالجنون، الأمر الذي قد يؤدي الى محاولة الانتحار أو التفكير فيها.

من هنا جاءت منصّة Dr.Leda، وهي منصة الكترونية مهمتها مساعدة الأشخاص الذين يعانون اضطرابات نفسية على مواجهتها سرّياً وبسعر مقبول ومتاح للجميع.

تقول مؤسسة التطبيق لينا الخوري، أنّ فكرة Dr. Leda بدأت جراء تجربة شخصية مرّت بها: "كنت أعاني نوبات هلع متكرّرة، وكلفة العلاج كانت مرتفعة، وكوني شخصاً لا مشكلة لديه بالحديث عن وضعه النفسي، تعرّضت لنظرة سلبية من المجتمع حولي". 

وتتابع: "في ظل تزايد المشكلات النفسية، وتكلفة العلاج المرتفعة نسبياً، قررتُ وشريكي المؤسس رضا الحلباوي وشخصين آخرين انضمّا لاحقاً الى الفريق هما المطوّرة ألاء مراد والاختصاصية النفسية ماري مزوق- قررّنا المضي في هذه المنصة وتعريف الناس بأهمية الحديث عن مشكلاتنا النفسية. نتوجّه إلى كل شخص يريد البوح بالحالة التي يمرّ بها من أبسط المشكلات الى أعظمها".

كيفية استعمال المنصّة

منصة Dr .Leda سهلة الاستعمال، فما على الشخص إلا تسجيل الدخول الى التطبيق، ووضع اسمه او الاسم المستعار الذي يودّ تسجيل الدخول عبره، ثم ملء استمارة التقويم طبقاً للحالة التي يمر بها، ليتم توجيهه من خلالها للمعالج النفسي المناسب طبقاً لرغبته. على سبيل المثال، يمكن المستخدم أن يختار المعالج أن يكون امرأة أو رجلاً، معالجاً متديّناً أو غير متديّن.

وتشير الخوري الى أنّ المنصة بدأت منذ نحو الستة أشهر، وهي ما زالت قيد التطوير وليست متاحة "أونلاين" حتى اللحظة، لكنّها وفريقها تسعى إلى الحصول على تمويل للمضي بتطويرها أكثر فأكثر. وهم سبق وشاركوا في عدد من المسابقات الخاصة بروّاد الأعمال، كان أبرزها فوزهم بجائزة أفضل "شركة شبابية طالبية" في مسابقة "روّاد الأعمال الشباب - Young Entrepreneurs Competition YEC 2018" المُقامة من منظمة "إنجاز" في لبنان.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard