الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

شويتر بين "المقص المزدوج" والتجدّد المستمر

المصدر: النهار
فاديا خزام الصليبي
شويتر بين "المقص المزدوج" والتجدّد المستمر
شويتر بين "المقص المزدوج" والتجدّد المستمر
A+ A-

كتبت الكثير عن هذين العملاقين في عالم الخياطة والتصميم جورج وادوار شويتر اللذين لطالما وصفتهما بالمقص المزدوج، قصّتهما حفرت في الاذهان يوم كتبت عن بدايتهما في هذا الفن، حيث بدأا من الصفر ليبرعا وينتشر صيتهما في العالم العربي. فقد كتبا أوّل سطور قصّتهما سنة 1955 مع افتتاح أوّل مشغل لهما في شارع جورج بيكو في بيروت، ثمّ استكملا مسيرتهما بافتتاح محلين في الرياض عام 1980 وآخر في باريس في شارع فرنسوا الأوّل عام 1982 .

طوال تلك السنوات بقي شويتر رسول الموضة يرسم بمقصّه وأحاسيسه الراقية أجمل الخطوط للعرائس والملكات والأميرات والشيخات وسيّدات المجتمع الراقي. وبقي هذا الاسم متربعاً على عرش الخياطة والتصميم وخصوصاً أن الولدين انضمّا الى تلك الامبراطوريّة ليضيفا لمسة جديدة على الدار العريقة. نبيل جورج شويتر الذي درس فن التصميم والخياطة في باريس وتدرّب في تلك الامبراطوريّة استطاع أن يحدّث الخطوط دون الخروج عن مصطلحات الدار العريقة كذلك ابنة عمه أغنيسيا ادوار شويتر التي تتمتع بالذوق العالي في هذا الفن لعبت دورا في تحديث العلاقات العامّة كما أدخلت التقنيّات الجديدة الى الدار على مستوى التسويق. أربعة فرسان يحملون اسم شويتر عالياً بتناغم وحب لا مثيل لهما.

وأخيراً افتتح شويتر اسبوع الموضة في بيروت الذي نظّمته مؤسسة L.I.P.S بعرض أزياء اثار اعجاب الحاضرين بما تضمّنه من خطوط حديثة ومعصرنة في الخياطة الراقية فضلاً عن الاحتراف العالي في التطبيق والتنفيذ. بعد العرض توجهت "النهار" الى ما وراء الكواليس وأجرت مقابلة مع المبدع نبيل جورج شويتر، وسألته:

كيف تصف لنا مجموعة شويتر، وعلى ماذا ركّزتم؟

انها مجموعة توجهنا فيها إلى المرأة التي تعشق الأسلوب النّقي والراقي، وركّزنا فيها على الاشكال الهندسيّة بالاضافة الى الدرابيه الذي عرف به شويتر منذ زمن والذي حدثناه بطريقة مواكبة للعصر.

ماذا أضفتم كأبناء شويتر على طابع هذه الدار العريقة؟

لا شكّ في أنّ هناك نفساً جديداً أضفيناه على الدار دون الخروج عن المصطلحات الأساسيّة لها، فالتطوّر والبحث باستمرار عن الافكار الجديدة موجود قبل دخولنا، اذ جورج وادوار شويتر كانا دائما مواكبين للعصر. أمّا نحن فأضفنا لمسة جديدة شبابيّة في كل الأقسام مع الحفاظ على خبرة شويتر العريقة.

كمصمم للدار، من أين استوحيت خطوط هذه المجموعة في الخياطة الراقية؟

الحقيقة، ركّزت على الخطوط النقيّة والمهذّبة والواضحة لامرأة عصرية وديناميكيّة، وحددت القصّات الهندسيّة بدقة حتى في رسمات التطريز، فنحن عرضنا نحو خمسين فستاناً كل قطعة تعكس قصّة بحدّ ذاتها ان من حيث التايورات العصريّة أو فساتين الكوكتيل المنفّذة بطريقة هندسيّة حديثة أو فساتين السهرة التي تتميّز بالشياكة والتفاصيل الدقيقة والنقية مع تركيبات حديثة مواكبة للعصر.

لاحظنا أنّ الأسود طاغٍ على المجموعة....

الأسود بالنسبة لنا هو رمز الشياكة وبخاصة بالنسبة لفساتين السهرة ولكنّ المجموعة حملت أيضا ألوانا مثل الفستان الكحلي مع الذهبي والفستان الأبيض مع ياقة الريش والفستان الأزرق وغيرهم.

هل تتناقشون في ما بينكم على تحديد شكل الموديل؟

نتناقش في ما بيننا على كلّ شيء، نحن الأربعة نتبادل الرأي في كل ما يخص المؤسسة ويطوّرها ويفيدها، باختصار نحن متكاتفون ونتناغم جيّداً مع بعضنا.



Georges, Nabil, Edouard and Agui Choueiter


 Edward Choueiter


Choueiter family with Johnnny Fadlallah


Nabil Choueiter with the models

























الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم