الأربعاء - 17 نيسان 2024

إعلان

رسالة من مارسيل خليفة إلى وليد مسلم... "لو لم يكن موسيقياً لكان فيلسوفاً"

المصدر: "فايسبوك"
رسالة من مارسيل خليفة إلى وليد مسلم... "لو لم يكن موسيقياً لكان فيلسوفاً"
رسالة من مارسيل خليفة إلى وليد مسلم... "لو لم يكن موسيقياً لكان فيلسوفاً"
A+ A-


رعى وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال #غطاس_خوري حفل تسلّم وتسليم بين رئيس مجلس إدارة المعهد الوطني العالي للموسيقى- الكونسرفتوار، الدكتور وليد مسلم والرئيس الجديد بسام سابا، في مقر الوزارة.

ووجّه الفنان #مارسيل_خليفة رسالة إلى مسلم، أثناء جولته الفنية الأوروبية عبر صفحته الرسمية في "فايسبوك"، قال فيها: "إلى وليد المسلّم، أود أن أحدّد موقفي لئلاّ يؤخذ عليّ ما لست أريد. وإنني إذ أكتب عن الوليد أكتب عن المعهد الموسيقي الوطني. أستعرض تاريخاً عارياً من زخرف القول، ولعلكّم بعد ذلك تستشفّون رأيي في الموضوع. غير أني أبحث كالكثيرين عن فكرة التجديد في "معهدنا" المذكور، ولن أدّعي أن الطريق إلى اكتشاف الحقيقة بهذا التجديد ممهّد وسهل وواضح، وعلينا أن نسعى جاهدين نحو الحقائق متسلحين بالخبرة والمعاناة ونهتدي إلى مَواطن الجمال في الحياة بعد بحث وشك وقلق ومخاطرة. بل وعلينا أن ندرك أيضاً أن الجمال ليس هو هذا الذي نطالعه كل يوم. ومجرّد القبول بالتغيير هو اشتراك في إحداثه.

وتابع: "يجب أن تشعلنا الموسيقى كالقّش وألا نكسر الزجاج بل نكسر الماء لنغيّر الوضع. يتبطّن العجز بالأمل لأننا على رجاء. هناك أمل؟ نعم! إنه يشبه المستحيل وإننا نؤمن بهذا المستحيل! ليس في الفنون ما هو أرفع من الموسيقى. الموسيقى هي الفن الخالص الوحيد الذي يثير في استمراره وإيقاعه وتموجاته أسمى متعة مجردّة يعرفها العقل البشري ما نبتغيه من "معهدنا" هو الاستزادة من الوعي وتنمية الحسيّة العاطفيّة والفكريّة ولهذا الكتابة عندي عمليّة استغوار وكشف وبالطبع لا أستطيع استغوار ما لا غور له ولهذا أكتب اليوم وأقرّ جهراً وعمداً بقيمة ما قدمّته إدارة وليد مسلّم طوال السنوات الأربع".

وأضاف خليفة: "الوليد الذي يمقت الإدعاء والدجل والكذب والرياء المعشّش في كل شيء، الوليد الذي لم يتغاضَ عن المحبّة التي تشمل الحق والجمال والبساطة وكل ما ينتمي إلى هذه العوالم. في المغامرة وحدها كانت حيويته الفكرية والفلسفيّة والموسيقيّة. ومعاينته على تشجيع إبتكار الآراء والفكرة الجديدة ولم ينحدر إلى الجمود وفي المغامرة وحدها حيويّة الذهن"، موضحاً: "لم يكره شيئاً في إدارته بقدر ما كره الغشّ. سامح كل إنسان أخطأ أمّا إذا غشّه واستغل طيبة قلبه، فإنه لا يغفر له ذلك أبداً. لم يشعر أحد في المعهد بأنه مركز الحياة "والله خلقو وكسر القالب" وأن كل ما حوله ليس إلاّ ظلالاً. لأنه يعرف تمام المعرفة أنه لم يبقَ من أثر أحد إلاّ حقيقة الظلال تتلاعب وتتمازج ثمّ تتلاشى كأنها لم تكن". وتابع: "الإدارة عندنا وبشكل عام كانت من النوع الذي يستهدف خلق ضباب فنّي يتيه العاملين تحت لوائه. وإذا تفحّص ذلك الضباب وجد أنه ليس بأكثر من نفحة حارة على لوح زجاج بارد. يخيّل أن كل واحد يرى فيه صوراً لنفسه. والمصيبة الكبرى بأن كثر قد أتقنوا فن "النفخ" على الزجاج بقصد أو بغير قصد. وتأسست بفعل الزمن الذي وقف على أساليب ملتوية مغمسّة بالعواطف المبهمة في تداع نفساني خاو من المعنى وانطوت كل هذه الامور على مسؤولي "الثقافة" الرسميين والذين لا يفقهون شيئاً من العمليّة الفنية الاكاديميّة الموسيقية". مضيفاً: "الادارة هي ضرب من الاعتراف (والاعتراف يريّح النفس من بعض ما يثقلها) وكل ما في الامر أن الاعتراف هو بمثابة خلق فنّي في وصف الحالة بدقتها. "الزعبرة" الفنيّة تعود إلى أسباب إجتماعيّة واقتصاديّة وفساد مستشري في كل شيء. ليس هناك فنّان حقيقي يلذّ له أن يجعل من ذهنه وعمله مهرّجاً لتلبية كل جاهل حتّى لو علا شأنه ولتضخيم الأنا... بل يسعى إلى إثارة حساسيّة الناس البليدة ولإنعاش خيالها الراكد. يظن كثر هنا أنهم أصحاء ولا يدركون عمق هاوية الظلام التي نتخبّط فيها. في مجتمعنا الذي تنقصه الثقافة وتسوده الضروب الرهيبة من الجهل. الجهل الذي يتراءى لصاحبه نوراً.

خليفة ثمّن محاولات مسلّم إنعاش المعهد، وقال: "لقد أدرك الدكتور وليد مسلّم أن الحاجات الداخليّة، حاجات الذهن والروح هي أهم ما في الحياة فإذا أهملها واستمرّ في إهمالها زمناً إلى أن تبدو كأنها ما عادت توجد مطلقاً. فإنه ليرتعب عندما تفاجئه على حين غرّة، وتجعله يحسّ بها احساساً قويّاً وعنيفاً وتطالبه بالعمل المضني على تحقيقها. وفي هذا المكان الضيّق والفسيح في المعهد الموسيقي الوطني حاول جاهداً بألا يسمح للذبول بأن يتطرّق إلى الأماكن الذي يتغذّى فيها الذهن وينتعش وينمو.

وتحدّث خليفة عن حال المعهد قائلاً: "من زمان يعيش في فراغ كثير الضجيج. يحوط به الكثير من النفاق وضياع الجهد. وحالته كحالة رجل ينتظر في محطة قطار تتلاعب الريح فيها في ليال شتائية باردة. معرّض لمجرى الهواء وهو يسمع دوماً جعجعة قطارات تبدو كأنه قادمة، ولكن لا قطار يأتي إلى المحطّة أبداً ومع ذلك كان ينتظر ولم يجد مناصاً من الانتظار إذ ليس لديه ما يفعله سوى الانتظار".

وتطرّق خليفة في كلمته إلى الوسط الموسيقي- الأكاديمي، قائلاً: "الوسط عندنا مسكين طبعاً باستثناء الاستثناءات وما أقلها! يجب إخراج هذا الوسط من الشبكة. شبكة المؤامرات والمناورات والدسائس. الفن لا يستطيع أن يفتح عينه بدون الطهارة والاخلاص. طهارة وكرامة وكبر. لا يصير فن بدونها. لا يتعمّد فنّان أو أستاذ أو طالب بدونها. يجب أن يخرج من الشبكة التي تمتد من الشانتاج إلى المصلحة الشخصيّة. عمل الموسيقي طهارة إن لم يستطع ألاّ يكون ألوهة. فهو على الأقل طهارة. الفنان صالح وليس " بغي" الوسط الموسيقي. . . ؟ آخ!". وتابع: "وهنا أريد أن أقول بين قوسين ضقنا ذرعاً بانتاج غثّ ممن كان يروّج لهم، أصحاب الجهل الممتطون بعض الوسائل أو أسماء تضخّم على فراغ. لم يفتح الدكتور وليد مسلّم عيونه ليرقب غيره. لم يروي قصص غيره ذمّاً ونميمة، بل تفتحّت أيامه عن الزاهي واللمّاح. وليد مسلّم مديراً عاماً بالتكليف ولكن بكثير من الأصالة والمطالعة وهذا نادر في مؤسساتنا الوطنيّة. الكتاب عنده مرجع الحياة لا بديل له".

وأضاف: "التجارب الابتكار التمتّع بالرائد القوي، الدهشة الاعجاب والكتاب يتحدّث عن صخب هذه الاشياء أو تأثيراتها. وكان يستمد من الكتاب عوناً في اختياراته إلى أن إتصف عهده بشيئين مهمين (العمق والحركة) مثال على ذلك: تحقيق إنجاز أعمال المعهد الموسيقي الجديد في الضاحية الشمالية من بيروت بمعيّة جمهورية الصين الشعبية والذي سيتّم إفتتاحه بعد 3 سنوات من تاريخ اليوم. وكثير من القوانين والدراسات الجامعيّة المعدّة لتحويل المعهد إلى المعهد العالي للموسيقى وتحويل كامل فروعه في المناطق الى مدارس موسيقية إعداديّة".


ووصف خليفة مسلّم بـ "صاحب الروح البيضاء"، قائلاً: "وليد مسلّم كمجهول قادم من الزهد الفلسفيّ صوّب النار خالعاً اقفال المعهد وعزلته يركض كل صباح الى مساءات الهمّ. روحه بيضاء كصحو الارض. وليد مسلّم وما فيه من الثعالب غير لطافتها... ولو لم يكن موسيقياً لكان فيلسوفاً. ولقد أثبت بعمله أن الاخلاص ليس بوهم وليست البراءة سراب وليست الخرافة خرافة والحب ليس الحلم. لقد تقدّم بشجاعة وأطلق على المكر رصاصة الرحمة. لا شأن له بجزء مجتزأ من الحب. فتحه للنهاية كالأبواب. لم يكن واعظاً ولكن كلامه كأغصان تتدلّى على المعرفة. وكان مبشراً بالحب والجمال والفلسفة والموسيقى. لقد كان بريئاً براءة العارف بفاجعة ما وصلنا إليه. فحين كان يصمت فاحتراماً للآراء المتناقضة لا تسليماً لها. وحين كان يزهد بميزانية المعهد فعن قوّة لا عن بخل. وحين كان يغضب من ألف سبب وسبب فقاعدة غضبه الرحمة. كان صافياً على "هم" وقريباً إلى الينابيع الأولى على شمول. قبض على سرّ التناقض ففجرّه كالضوء على قدر ما استطاع. وقف في سنوات إدارته الأربع كالجرح. كان عادلاً وعرف العذاب لأنه كان عذباً وطريّاً كالحنان... ولم تطويه الخيبة عن حقد في كل ما مرّ عليه من خيبات. كان كبيراً ويحضّ على التواضع ويكبر تواضعه في عالم متخم "بالصواب" كان قادراً وقديراً. وليد المسلّم هذا النحيل الآتي كالقصبة. هذا الموسيقي والفيلسوف الموجع. وهذا الضمير العاري الذي أحبته القلوب... استطاع حتّى التعب أن ينتصر على جرذان المؤامرات والشبكات. كان همّه الوطن همّه التخطيط والتربية والتعليم".

وختم رسالته بالقول: "أعتذر من الذين يستثنون أنفسهم ومن الذين استثنيهم فإني أنساهم وأنا أنظر إلى القطيع. أنساهم لأنهم غائبون. كثير من الأمور والمشاكل ويعجز قاموس الكلمات لتصوير مدى الانحطاط الذوقي والجهل الذي وصلنا إليه. وأعرف سلفاً ما سيقوله أصحاب الذين يعنيهم هذا الكلام ولكن المخلص والصادق والشريف وأصحاب الكفاءة يقبلون ذلك. فيا أساتذة ويا طلاب المعهد إتحدوا واعملوا سويّة للنهوض من كبوة عميقة. وأنا أكتب هذه السطور يستعد وليد المسلّم أن يسلّم الأمانة للمدير الجديد الأستاذ بسّام سابا القادم من ثقافة مزدوجة شرقية وغربية في آن. أسئلة كثيرة للمدير الأصيل ـ الجديد وأهم من كل الاسئلة أن يكون حرّاً من غير أن يكون مرهوناً لأي جهة طائفيّة أو سياسيّة. المطلوب إستقطاب تجارب الماضي والحاضر وسماع نداءات المستقبل. وليد المسلّم شكراً لك. بسام سابا أهلاً بك".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم