الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

إنجاز لبناني جديد: جائزة من معاهد الصحة الوطنية الأميركية للبروفسور اللبناني بيار زلوعة

المصدر: النهار
ل.ج
إنجاز لبناني جديد: جائزة من معاهد الصحة الوطنية الأميركية للبروفسور اللبناني بيار زلوعة
إنجاز لبناني جديد: جائزة من معاهد الصحة الوطنية الأميركية للبروفسور اللبناني بيار زلوعة
A+ A-

مرة جديدة يُسجل لبنان إنجازاً علمياً لأطروحة بحث لبنانية نجحت في استحواذ اهتمام معاهد الصحة الوطنية الأميركية NIH، وهي وكالة الخدمات الصحية الأميركية المسؤولة عن البحوث المتعلقة بالطب الحيوي والصحة، بالرغم من المنافسة العالية من كل أنحاء العالم. فما هذه الجائزة، وماذا يقول البروفسور اللبناني بيار زلوعة لـ"النهار" عن هذا البحث؟

يشرح الاختصاصي في علم الجينات والأمراض الوراثية في كلية الطب في الجامعة اللبنانية الأميركية بيار زلوعة أن "NIH هي وكالة تُعنى بالبحوث الطبية الجدية، وقد تقدمت بأطروحة البحث (نموذج مختصر للبحث) في ظل منافسة عالمية شديدة، لا سيما ان غالبية البحوث التي تستحوذ هذه الجائرة تكون عادة من أميركا. وقد سجل لبنان إنتصاراً جديدا على صعيد البحوث العلمية والطبية، من خلال نيلي هذه الجائزة وهي كناية عن دعم البحث من خلال تمويله لمدة سنتين. تكمن قوة الجائزة ان الباحث الرئيسي في لبنان وليس في أميركا كما تجرى العادة، وهذا دليل إضافي على قدرات لبنان البحثية والعلمية في مجال الطب".

تأثير النزوح على الإصابة بالسكري


يتناول طرح البحث إشكالية تأثير النزوح القسري على الإصابة وتطور السكري من النوع الثاني على اللاجئين. ولاحظ زلوعة ان "نسبة الإصابة بالسكري في لبنان الى ازدياد مستمر لا سيما عند الأشخاص الذين ترواح أعمارهم بين 52 و60 عاماً. كذلك اطلعتُ على نسبة السكري عند اللاجئين السوريين ولمستُ حقيقة إرتفاعه عند الشريحة العمرية بين 50-60 ولاسيما في فئة النساء".

أثارت هذه النتائج الأولية استغراباً ودهشة عند البروفسور زلوعة، وفق معرفته وخبرته وما تُشير اليه الدراسات ان العامل الجيني يلعب دوره في الإصابة بالسكري، لكن أثبت العامل البيئي تأثيراً واضحاً على إصابة وتطور السكري عند اللاجئين. ويعود سبب ذلك برأي زلوعة الى "التغيير الغذائي سواء نوعية الطعام او توقيته ونمط العيش التي تؤثر على اللاجئين كما اللبنانيين".

لغز كبير


تُشكّل هذه المعطيات الأولية للبحث لغزا كبيراً بحد ذاته، احتمالات كثيرة تفرض نفسها لا سيما بالنسبة الى ارتفاع نسبة السكري من النوع الثاني عند النساء اللاجئات أكثر من الرجال ويعود ذلك الى اسباب كثيرة منها النزوح القسري للاجئات في حين لم يغادروا أزواجهم بلدهم، الثقل الأكبر يقع عليهن بالتربية ... لذلك سنسعى من خلال هذا البحث الى دراسة هذا التأثير القسري على الإصابة بالسكري وتطوره عند اللاجئين بالتعاون مع وزراة الصحة.


استغرق الاختصاصي في علم الجينات والأمراض الوراثية سنة بكاملها لتحضير اطروحة البحث و4 أشهر أخرى لكتابتها وتقديمها الى معاهد الصحة الوطنية الأميركية NIH. وتعتبر هذه الجائزة شهادة بمدى جدية وقدرة البحث اللبناني على منافسة البحوث العالمية وفوزها بالتمويل بالرغم من وجود البحوث الأخرى، هذا وحده فخر للبنان.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم