الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

أحمد بركات أحد أكبر ممولي "حزب الله" بقبضة الشرطة البرازيلية

المصدر: المركزية
أحمد بركات أحد أكبر ممولي "حزب الله" بقبضة الشرطة البرازيلية
أحمد بركات أحد أكبر ممولي "حزب الله" بقبضة الشرطة البرازيلية
A+ A-

ألقت الشرطة البرازيلية القبض على أسعد أحمد بركات أحد أكبر ممولي "حزب الله" و المدرج على قائمة العقوبات الأميركية، وفق ما ذكرت وكالة "المركزية".

وأمرت النيابة في باراغواي بالقبض عليه في 30 آب الماضي. ويأتي ذلك بعد إصدار رئيس البلاد ماريو عبدو بينيتيز أمرا بفتح تحقيق حول الرجل، في إشارة إلى تحول سياسات حكومات في أميركا الجنوبية بشأن "غض الطرف" عن حزب الله.

وأوضح مركز “Foundation For Defence Of Democracies” أن رئيس الباراغواي أمر بفتح تحقيق بشأن حصول بركات على جواز سفر تابع لباراغواي بصورة غير شرعية في نيسان الماضي.

وحصل بركات على الجنسية عام 1989، لكنها سحبت منه في عام 2003 بموجب قرار من محكمة العدل العليا، إلى أن تمكن في نيسان الماضي من الحصول على جواز سفر جديد. 

وتضيف الوكالة في نصها أن "بركات ينتمي لعائلة لبنانية، ويدير أنشطة إجرامية في منطقة الحدود الثلاثية بين كل من الأرجنتين والبرازيل وباراغواي، وقد فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات عليه عام 2004 لتمويله حزب الله، ثم فرضت عقوبات على أخويه حمزة وحاتم في 2006".

وبدأت الحكومة الأرجنتينية بتضييق الخناق على "منظمة بركات" المرتبطة بحزب الله، في تموز الماضي، عندما جمدت أصول من يُفترض بأنهم يشكلون جزءا من "عشيرة بركات"، وفقا للقانون الجنائي المتعلق بتمويل الإرهاب.

وأوضح بيان لوحدة المعلومات المالية الأرجنتينية، أن القرار جاء بعد تحقيق قامت به الوحدة، حددت من خلاله ما لا يقل عن 14 شخصا مرتبطين بعشيرة بركات، متورطين في جرائم تهريب وتزوير أموال ووثائق وابتزاز وتهريب مخدرات واتجار بالأسلحة، وغسل أموال وتمويل إرهاب.

وبالرغم من أن معظم عمليات غسيل الأموال، التي تقوم بها عشيرة بركات تحدث في الأرجنتين، فإن دول "الحدود الثلاثية" (الأرجنتين والبرازيل وباراغواي) تتأثر بشكل كبير، إذ إن عناصر من العشيرة يعيشون ويعملون في البرازيل وباراغواي.

واعتقل في البرازيل عام 2003 وتم تسليمه إلى باراغواي بتهمة التهرب الضريبي. كما اعتقل حمزة بتهمة الاحتيال في البرازيل عام 2013، لكن تم الإفراج عنه بعد فترة وجيزة، ومع ذلك استمرت عشيرة بركات في إدارة أعمالها دون عوائق، مستغلة نقاط الضعف في بنية الاتهامات التي وجهت ضد أفرادها.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم