الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الجيش السوري يسقط طائرة روسية... مقتل 15 عسكرياً "بسبب أفعال إسرائيل غير المسؤولة"

المصدر: "رويترز" - "ا ف ب"
الجيش السوري يسقط طائرة روسية... مقتل 15 عسكرياً "بسبب أفعال إسرائيل غير المسؤولة"
الجيش السوري يسقط طائرة روسية... مقتل 15 عسكرياً "بسبب أفعال إسرائيل غير المسؤولة"
A+ A-

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنّ "الجيش السوري أسقط الطائرة روسية على متنها 15 عسكرياً كانت اختفت من على شاشات الرادار أثناء تحليقها فوق البحر المتوسط قبالة الساحل السوري في وقت متأخر من ليل الإثنين".

وتابعت الوزارة في بيان: "إسرائيل حذرت روسيا من عملية مزمعة قبل دقيقة واحدة من تنفيذها والوقت لم يكن كافياً لإبعاد الطائرة الروسية عن دائرة الخطر"، مضيفةً "15 عسكرياً روسياً لقوا مصرعهم بسبب أفعال إسرائيل غير المسؤولة".

وأكدت أنّه "من غير الممكن ألا يكون الجيش الإسرائيلي قد رأى الطائرة الروسية وهي تستعد للهبوط"، لافتةً إلى أنّ "أفعال إسرائيل في سوريا استفزاز متعمد".



وكانت أعلنت وزارة الدفاع الروسية صباحاً فقدان "الاتصال بطاقم الطائرة إيل-20 بينما كانت تحلّق فوق البحر الأبيض المتوسط على بعد 35 كلم من الساحل السوري في طريق عودتها إلى قاعدة حميميم الجوية"، مشيرة إلى ان الطائرة اختفت عن شاشات الرادار قرابة الساعة 11 ليلاً (20,00 ت غ). ووفق الوزارة، تزامن اختفاء الطائرة عن شاشات الرادار مع إغارة أربع مقاتلات إسرائيلية من طراز أف-16 على بنى تحتيّة سورية في محافظة اللاذقية، معقل الرئيس السوري بشار الأسد في شمال غرب البلاد.

ووفق الوزارة الروسية، فإن الفرقاطة الفرنسية "أوفيرن" التي كانت تبحر في مياه المنطقة في الوقت نفسه أطلقت بدورها صواريخ.

ولكن باريس سارعت إلى نفي الاتهام الروسي. وقال متحدث باسم الجيش الفرنسي إن "الجيوش الفرنسية تنفي أي ضلوع لها في هذا الهجوم".

من جهة أخرى، وفي حديث إلى وكالة "رويترز"، قال مسؤول أميركي "إنّ الولايات المتحدة تعتقد أن الدفاعات الحكومية السورية أسقطت الطائرة الروسية عن طريق الخطأ أثناء تصديها لصواريخ إسرائيلية".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم