إنجاز علمي لبناني في مواجهة سرطان الرئة

14 أيلول 2018 | 16:52

المصدر: "النهار"

إنجاز علمي لبناني في مواجهة سرطان الرئة.

يسجّل لبنان زيادة في نسب الإصابة بـ #سرطان_الرئة. غير أنه يساهم، في المقابل، في البحوث العلميّة المرتبطة ببلورة آليات جديدة للكشف المبكر عن سرطان الرئة ولتطوير العلاج. اذ كشفت البحوث العلميّة التي أجراها الاستاذ في كلية الطبّ في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور جورج نمر والدكتورة آثار خليل (التي أنهت أطروحة الدكتوراه حديثاً من كلية الطب في الجامعة الاميركية) وجود رابط بين اربع صبغيات جينية جديدة والاصابة بسرطان الرئة الذي يعتبر أكثر السرطانات فتكاً بالانسان.يشرح نمر أن نسبة سرطان الرئة ترتفع في لبنان، وخصوصاً عند النساء بسبب زيادة معدّلات تدخين السجائر والنرجيلة. وتشير أرقام السجل الوطني للسرطان الصادر عن وزارة الصحة العامة الى تسجيل 1252 اصابة سرطان رئة جديدة في العام 2015 منها 842 اصابة عند الذكور، و410 إصابات عند الاناث. وتسجّل اكبر نسب اصابة عند المدخنّين والمدخنات، بينما يوجد نقص في آليات التشخيص المبكر وفي العلاجات الموجّهة ضد سرطان الرئة عالميّاً.
يلفت نمر الى عدم توافر فحص كشف مبكر لسرطان الرئة دقيق وغير خطر أو مؤذٍ وغير مكلف بخاصة عند المدخّنين الذين هم أكثر عرضة للاصابة....

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 89% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

بالأرقام: هل دخل لبنان مرحلة الخطر صحياً واقتصادياً؟



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard