الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

أكبر أسطول روسي الى سوريا منذ 2015...الأطلسي يدعو إلى ضبط النفس

المصدر: "النهار"
أكبر أسطول روسي  الى سوريا منذ 2015...الأطلسي يدعو إلى ضبط النفس
أكبر أسطول روسي الى سوريا منذ 2015...الأطلسي يدعو إلى ضبط النفس
A+ A-

وتعتقد موسكو أن واشنطن ستوجه ضربة جديدة لسوريا رداً على هجوم كيميائي محتمل ينفذه النظام في ادلب. وأعلنت وزارة الدفاع الروسية الاثنين أن مدمرة "Ross" الأميركية التي تحمل على متنها 28 صاروخا من طراز "توماهوك"، دخلت مياه البحر الأبيض المتوسط في 25 آب، مشددة على أن مدى هذه الصواريخ يتيح للولايات المتحدة استهداف الأراضي السورية كلها.

 الا أن وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" نفت هذه المعلومات، معتبرة أن تلك الادعاءات ليست إلا دعاية و هي غير صحيحة، وإن تكن أكدت في نفس الوقت أن "هذا الأمر لا يعني أن الولايات المتحدة غير مستعدة للعمل حال إعطاء الرئيس الأميركي أمراً مباشرًا باتخاذ مثل تلك الإجراءات".


وفي المقابل، دفعت البحرية الروسية قوة التدخل الكبرى لها الى المتوسط منذ بدء تدخلها العسكري في سوريا، مع أنظمة صاروخية أرض جو وفرقاطتين تحملان صواريخ كاليبر.



وأفاد مرصد للسفن مقره في مضيق البوسفور أن نحو 13 سفينة حربية روسية اجتازت المضيق الى سوريا حتى الان هذا الاسبوع، فيما أوضحت صحيفة "إزفستيا" الروسية أنالاسطول الروسي يشمل  13 سفينة حربية وغواصتين، وإن أكثر السفن محملة صواريخ كاليبر العابرة، مضيفة أن سفناً أخرى في طريقها للانضمام الى قوة التدخل.

ونقلت الصحيفة عن خبراء عسكريين أن الاسطول سيكون قادراً على دعم حملة الجيش السوري في ادلب.

الأطلسي

وأكد حلف شمال الاطلسي التعزيزات الروسية الكبيرة في المتوسط قبالة سوريا. وقال لصحيفة "هآرتس" أن البحرية الروسية دفعت قوة بحرية كبيرة الى المتوسط، بما فيها سفن عدة مجهزة بصواريخ عصرية.

وقال ناطق باسمه "لن نتكهن في شـأن نية الاسطول الروسي، ولكن من المهم أن يمارس جميع الافرقاء ضبط النفس والامتناع عن زيادة الوضع الانساني المتدهور أصلاً ، سوءاً.

وتأتي هذه التعزيزات الروسية والاميركية في الوقت الذي هدد الرئيس دونالد ترامب باستهداف الجيش السوري قبل معركة إدلب.

كذلك، أبدى الرئيس الفرنسي نيكولا استعداد بلاده لشن ضربات جديدة على سوريا في حال استخدمت الحكومة السورية السلاح الكيميائي.

ويقول مدير مركز "كارنيغي" في موسكو دميتري ترينين أن موسكو تستعد لضربة أميركية قوية ضد أهداف سورية رداً على هجوم كيميائي مفترض، لافتاً الى أن الهجوم قد يكون أخطر بكثير من الضربات الاميركية في نيسان الماضي. واعتبر أن التوتر يتزايد وسط غموض الرد الروسي المحتمل.

ولكن حتى مع التعزيزات البحرية الروسية الكبيرة، يقول المحلل العسكري في شركة"ستراتفور" للاستشارات الجيوسياسية عمر لامراني أن موسكو لا تستطيع وقف هجوم أميركي على سوريا. ويشرح: "عملياً، لا يستطيع الروس القيام بأي شيء لمنع ضربة أميركية.إذا أطلقت أميركا صواريخ باليستية، كما فعلت في الماضي، سيكون الروس في وضع مثالي لاسقاطها، مع أنهم لا يستطيعون اسقاطها كلها، وهم بذلك سيجازفون بالانخراط ضد الولايات المتحدة، مما قد يدفع السفن الاميركية الى مهاجمتهم"

وذكر بأنه في الضريات الاميركية السابقة، حرصت واشنطن على عدم قتل جنود روس وتصعيد النزاع بين الولايات المتحدة والنظام السوري الى نزاع بين القوتين النوويتين الكبريين في العالم، مؤكداً أن "الولايات المتحدة تتمتع بسيطرة تامة في المتوسط، والسفن الروسية لن تؤثر عليها". لذا هو لا يتوقع صداماً بحرياً أو جوياً بين الجانبين، ويفترض أن موسكو ستتمسك بسلاح الحقيقي في حرب عصرية وهو البروباغندا.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم