آخرها "الكونكوير"... 6 ألعاب شهيرة حرّمتها فتاوى الأزهر

26 آب 2018 | 11:35

المصدر: "النهار"

أعلن مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، تحريم لعبة الكونكوير في الإسلام، حيث تضمنت الفتوى أن اللعبة تفتقد للكثير من الضوابط، وتشجع على القمار، حيث يلعب فيها أكثر من شخص -في الوقت نفسه- على رصيد وهمي من النقود (على شكل نقاط)، يقامر اللاعبون بهذه النقاط، ويربحون أو يخسرون. 

وأعلن الأزهر  ضوابط الألعاب وأهمها أن يكون لعباً نافعاً تعود فائدته على النفس أو الذهن أو البدن، وألا يُشغِل عن واجب شرعى، كأداء الصلاة أو بر الوالدين، وألا يؤدي اللعب إلى خلافات وشقاقات ومُنازعات، وأن يخلو من الاختلاط المحرم، وكشف العورات التى حقّها الستر، وأن يخلو من إيذاء الإنسان، ومن إيذاء الحيوان؛ وألا يشتمل اللعب على مقامرة، وألا تشتمل الألعاب الإلكترونية على صور إباحية عارية، أو أصوات محرمة، أو مخالفات شرعية كالترويج لسحر أو احتوائها على أفكار إلحادية أو يكون بها إهانة مقدساتٍ إسلامية عن طريق جعل الهدايا على التقليل من شأنها أو تدميرها داخل اللعبة، وألا تُنَمِّي الميل إلى العنف لدى اللاعب، أو تحثه على إيذاء إنسان أو حيوان، أو تسول له جرائم، أو مُحرمات كشرب الخمر وفعل الفواحش.

ولم تكن تلك اللعبة الأولى التي يتم تحريمها بفتاوى من الأزهر ، حيث سبق وأعلن الأزهر تحريم لعبة «الحوت الأزرق»، بسبب استخدامها أساليب نفسية معقدة تحرض على إزهاق الروح من خلال الانتحار.


كما أعلن الأزهر تحريم لعبة «البوكر»، حيث تضمنت الفتوى أن اللعبة عبارة عن «قمار افتراضي»، وأنها استنزاف للوقت، دون الحصول على قيمة، مشيراً إلى أنها توجد نوعاً من الإدمان، وتشجع الشباب على لعب القمار الحقيقي.

«بوكيمون جو» إحدى اللعبات التي تم تحريمها أخيراً، حيث سبق وأعلن عباس شوكان وكيل الأزهر، أن اللعبة حرام شرعاً لأنها تجعل الناس كالسكارى وهم يتابعون شاشة الهاتف، وتخدع الصغار والكبار.

وفي أيار 2015، ذكرت دار الإفتاء المصرية أن هناك اتفاقاً على أن ممارسة ألعاب الكوتشينة والسيجة، محرَّمة إن كان فيها قمار، أو صاحبها محرم كشرب خمر أو سفور أو خلوة أو سباب، وهو ما تكرر مع لعبة الطاولة.






إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard