هل تعاني من ارتفاع الكولسترول... لا تستغنِ عن هذه الأطعمة!

14 آب 2018 | 10:16

المصدر: "النهار"

هذه الأطعمة تُخفض الكولسترول.

جميع الفواكه والخضراوات الطبيعية اسلحة مقاومة للأمراض والفيروسات، وذلك بفضل مزيج من الألياف والمعادن والفيتامينات والمواد الكيميائية النباتية .(Phytochemicals) 

المواد المضادة للأكسدة في العنب البري تعمل على الحد من تراكم الكوليسترول الضار "LDL” في جدران الشرايين التي تساهم في أمراض القلب والشرايين والسكتة الدماغية.

أطعمة تخفض الكولسترول

المعروف أن للخوخ تأثيراً مليناً به، فالخوخ هو مصدر ممتاز للألياف والحديد، وتبين أن استهلاكه المنتظم يساعد بخفض الكولسترول LDL في الدم. قد يساعد أيضا في حمايتك ضد الإصابة بسرطان القولون.

السبانخ هي خضار ورقية عالية في الفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة وقد تحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية. هي أيضاً مصدر غني جداً لحامض الفوليك الذي يساعد في خفض مستويات الدم من الهموسيستين، ارتفاع هذا المستوى عامل خطر لأمراض القلب والشرايين.

ثمرة التفاح تحتوي على مواد مضادة للأكسدة من نوع فليفونويد، تعمل على خفض ترسب الكولسترول الضار في جدران الشرايين. كما يمتاز التفاح بوفرة الألياف الطبيعية وبخاصة مواد البيكتين، وهي ما تقلل من امتصاص الأمعاء للكولسترول وللسكريات، وتنظم المرور الطبيعي داخل الأمعاء، وأيضاً تخلص الجسم من السموم المعدنية كالزئبق أو الرصاص. تناول تفاحتين يومياً.

قد يكون الكيوي أحد أنواع الفاكهة الأكثر غنى بالفيتامين C والفيتامين E ، وهي مضادات تأكسد تعمل مع بعضها للتخلص من الجزيئات الحرّة المؤذية للشرايين. ننصح بتناول حبة من الكيوي كل يوم.

يعتبر البروكولي من أعجوبة الخضار فهي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والمغنيزيوم والكالسيوم، وتالياً لها دور في حماية الجهاز العصبي وتأمين نمو منتظم للعضلات وتنظيم ضغط الدم. كوب واحد من البروكولي يحتوي على حاجة الإنسان اليومية من الـ vit C وعلى مضادات أكسدة المهمة للتخلص من الجذور الحرة. تحتوي البروكولي على مادة الغلوكورافانين الهامة جداً في الوقاية من السرطان. أظهرت الدراسات أن احتواء البروكولي على اللوتن وهو من الكاروتينويد، يساعد في حماية العين من الإصابة بمرض الماء الزرقاء cataracts. ننصح بتناول كوب من البروكولي يومياً.

يعتبر اللقطين من أغنى الخضار بمضادات الأكسدة وأهمها الفا و بيتا كاروتينويد، والتي لها دور هام في إبقاء الجسم بحالة صحية وفي حماية العين ودعم جهاز المناعة والوقاية من الإصابة بالسرطان. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في تقليل نسبة السكر بالدم وفي رفع مستوى الكولسترول الجيد بالدم وخسارة الوزن. وهو مصدر جيد لـ Vit A,C,E والحديد والمغنيزيوم والبوتاسيوم .

تعتبر البندورة من الخضار، وأظهرت العديد من الدراسات أن تناول البندورة يساعد في تخفيض الإصابة بأمراض السرطان ويعود ذلك لاحتوائها على الليكوبين الذي يعطيها اللون الأحمر. كما أكدت دراسات عدة على دور البندورة في تخفيض نسبة الإصابة بالالتهابات التي تُسبب أمراض القلب والألزهايمر والسرطان.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard