الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

العراق فتح جسر الفلوجة الحديدي: 1,3 مليون دولار لإعادة بنائه

المصدر: "ا ف ب"
العراق فتح جسر الفلوجة الحديدي: 1,3 مليون دولار لإعادة بنائه
العراق فتح جسر الفلوجة الحديدي: 1,3 مليون دولار لإعادة بنائه
A+ A-

اعيد هذا الاسبوع فتح الجسر الحديدي في مدينة #الفلوجة العراقية امام حركة السير، بعدما دمره تنظيم "#الدولة_الإسلامية" من نحو ثلاثة أعوام.

وهذا الجسر الذي يعبر نهر الفرات، افتتحه الملك فيصل عام 1932 بهدف الربط بين طرفي المدينة الواقعة في محافظة الأنبار في غرب العراق.

وبعد اجتياح الولايات المتحدة للبلاد في 2003، شهد الجسر في 31 آذار 2004 هجوما شنه متمردون على موكب لشركة "بلاك ووتر" الامنية الاميركية، ما اسفر عن مقتل اربعة من العاملين فيها احرقت جثثهم، ثم علقت على الجسر.
وعلى الاثر، شن الجيش الاميركي أول هجوم على الفلوجة. 

في حزيران 2015، شنق تنظيم "الدولة الإسلامية" على الجسر جنديا عراقيا. وبعد بضعة أشهر، فجر الجهاديون الجسر لمنع تقدم القوات العراقية باسناد جوي من قوات التحالف الدولي، بقيادة واشنطن.

ورغم تدمير الجسر، تمت استعادة المدينة من الجهاديين في 26 حزيران 2016.

بدأت اعادة بناء الجسر في تشرين الاول 2017. لكنها توقفت في شباط 2018 بعد العثور على متفجرات على الجسر، وأخرى في النهر أسفله، على ما أورد بيان الأحد لصندوق الأمم المتحدة للتنمية.

وأوضح ان "إعادة بناء الجسر كلفت 1,3 مليون دولار"، لافتا الى انها تمت بمساعدة الحكومة الهولندية.

من جهته، قال يحيى المحمدي، رئيس دائرة التخطيط في مجلس محافظة الأنبار، لوكالة "فرانس برس" ان "هذا الجسر بالغ الاهمية،لانه يربط شرق الفلوجة بشمال غرب المدينة والرمادي"، كبرى مدن محافظة الأنبار.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم