الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

قائمة بأهم الفاكهة الصيفية وفوائدها

المصدر: "النهار"
قائمة بأهم الفاكهة الصيفية وفوائدها
قائمة بأهم الفاكهة الصيفية وفوائدها
A+ A-

تحتل الفاكهة الصيفية مكانة رئيسية على مائدتنا، فهي تضطلع بدور مهم للتخلص من لهيب الطقس الحار، وتكون بمثابة منقذ غذائي لترطيب الجسم ومدّنا بكل المعادن والفيتامينات الرئيسية بسهولة. نحن لا نتحدث فقط عن الطعم اللذيذ، بل هي تعتبر من المصادر الغذائية التي تحمي من الأمراض القلبية والأمراض المزمنة وغيرها. فما هي أهم الفاكهة الصيفية وفوائدها؟ 

تعدد اختصاصية التغذية جويل فرحة أهم فوائد الفاكهة الصيفية التي تعتبر خياراً ذكياً في هذا الطقس دون ان تنسى منافعه الغذائية والصحية، وأهمها:

العنب:

يحتوي حميع انواع العنب على مادة البوليفينول المضادة للأكسدة. يتميز العنب بدوره في مكافحة أمراض السكري، السرطان، القلب والعظام والعيون. كما يعتبر العنب غنياً بالفيتامين K، بالإضافة الى احتوائه على الألياف التي تقلل من معدل الكولسترول في الدم.

الكرز:

تعتبر فاكهة الكرز مصدراً للمواد المضادة للأكسدة، والمضادة للالتهابات، وبذلك يُشكّل الكرز عاملاً حامياً من الأمراض المزمنة كمشاكل القلب، السرطان، الالزهايمر، السكري، السمنة. كذلك يساعد الكرز في التقليل من آلام المفاصل وفق ما أثبتت الدراسات بالإضافة الى دوره في تخفيض معدل الكولسترول الضار.

المانغا:  

على ما يبدو ان معظم الفاكهة الصيفية تساعد في التقليل من مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية، ومن بينها المانغا التي أظهرت فعالية في حماية صحة القلب.

البطيخ:

يتصدر البطيخ القائمة الرئيسية في الفاكهة الصيفية بفضل احتوائه على كمية كبيرة من المياه التي تنعش الشخص في هذا الطقس الحار. كما يعتبر البطيخ غنياً بالفيتامين C ومواد مضادة للأكسدة التي تكافح الأمراض القلبية والشيخوخة الجلدية.

الشمام:

هذه الفاكهة غنية بالمعادن والفيتامينات التي تعطي الجسم حاجته الغذائية. كما تلعب دوراً في السيطرة على ضغط الدم بفضل احتوائها على البوتاسيوم والكولين، بالإضافة الى حفاظها على صحة القلب والشرايين والوقاية من الجلطات. كما يعتبر مصدراً مهماً للألياف الغذائية التي تساهم في تسهيل عملية الهضم وتحمي من الإمساك.

الدراق:

تتميز فاكهة الدراق بفوائدها الصحية ومكوناتها الغذائية التي تجعلها خياراً ذكياً لحصة مفيدة وصحية، والأهم لمكافحة الأمراض والسرطانات. اذ يحتوي الدراق على مجموعة من الفيتامينات والمعادن الرئيسية، كما يحتوي على مضادات للأكسدة التي تحمي من أمراض القلب وتقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان. كذلك للدراق فوائد صحية متعددة اهمها الحفاظ على صحة العيون وتسهيل عملية الهضم ومحاربة الشيخوخة المبكرة.




الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم